Skip to main content

الطقس ..أسباب غياب الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في العراق

شؤون محلية الأحد 10 كانون ثاني 2021 الساعة 10:02 صباحاً (عدد المشاهدات 482)

سكاي برس/

حدد المتنبئ الجوي علي الموسوي في إيضاح  اليوم الاحد ، إن "فرص الأمطار إلى الآن مازالت ضعيفة خلال فصل الشتاء"، مبيناً أن "كميات الأمطار المتوقعة خلال فصلي الخريف السابق والشتاء الحالي أقل من معدلاتها السنوية إلى حول المعدل السنوي العام وذلك قياساً بالعقود الماضية". 

 

وأضاف، أن "سبب ضعف موسم الأمطار الحالي هي مجموعة من الظروف المناخية التي انعكس تأثيرها السلبي على بلدان المشرق العربي بشكل عام وإيجابياتها على بلدان المغرب العربي"، مرجحاً أن "يتحسن الموسم المطري بشكل ملحوظ خلال نهاية الشتاء وفصل الربيع". 

 

وبيّن، أن "آخر التوقعات الجوية التي تشير إليها خرائط ونماذج الطقس العالمية المتوسطة والقريبة المدى حول الشهر الجاري تؤكد عدم وجود حالة جوية ممطرة قوية وشاملة لكافة مدن البلاد، ولكن المؤشرات قابلة للتغيير تشير لتعرض مناطق شمال البلاد إلى حالة جوية ممطرة معتبرة منتصف الشهري الجاري، وقد تشمل بشكل محدود من مناطق غرب البلاد وشمال المنطقة الوسطى وربما أجزاء من جنوب شرق البلاد بشكل ضعيف". 

 

وأوضح المتنبئ الجوي، أن "التغييرات قد تحدث نتيجة نزول منخفض جوي قطبي يؤثر بشكل أساسي على الأقسام الشمالية من البلاد"، لكنه استبعد تعمق تأثير المنخفض العلوي في باقي مناطق البلاد بسبب تأثيرات المرتفع العلوي الشبه المداري وعدم وجود استجابة سطحية قوية وعدم وجود دعم رطوبي جيد، ليسبب ذلك انحساراً في تأثير الحالة الممطرة نحو المناطق التي ذكرت. 

 

وأكد، أن "المنخفض سوف يسبب هطول الأمطار وانخفاض في درجات الحرارة وهطولاً للثلوج على الأقسام الجبلية"، فيما أشار إلى أن "ما تشهده البلاد خلال الشهر الجاري من درجات حرارة هي أعلى من المعدل السنوي العام بسبب مجموعة من الظروف المناخية، واندفاع الكتلة الهوائية الإفريقية الدافئة". 

 

وأوضح، أن "شهر كانون الثاني يخلو من مؤشرات موجة برد قارسة وشديدة، لكن كتوقع أولي قابل للتغير بنسبة 100% هناك مؤشرات لنزول كتلة هوائية باردة في اواخر أيام الشهر الجاري، ومن البديهي الشهر الجاري لن يخلو من الانخفاضات الطفيفة في درجات الحرارة". 

 

كما توقع، أن "نستقبل ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل وخاصة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة، مع بقاء الأجواء باردة خلال ساعات الفجر والليل". 

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة