Skip to main content

احدى ايجابيات "كورونا" هي تحقيق الاكتفاء الوطني بالمحاصيل الزراعية بالاضافة الى الاستعداد للتصدير

شؤون محلية السبت 25 نيسان 2020 الساعة 14:50 مساءً (عدد المشاهدات 310)

بغداد / سكاي برس

اعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري زيادة معدل الطلب الإقليمي والعربي لشراء المنتجات الزراعية والحيوانية المحلية.

وقال الشمري في بيان صحفي اليوم ان العراق وبعد ان حقق الاكتفاء باغلب المحاصيل والمنتجات الزراعية المحلية باتت عملية التصدير شيء متاح في ظل الرغبة الوطنية لزيادة الإيرادات.

واضاف ان البطاقة التموينية ستشهد وخلال الفترة المقبلة اكتفاءا وطنيا كاملا بالمواد المجهزة للمواطنين اضافة لزيادة موادها لتتناسب وأوضاع المرحلة الحالية.

واوضح الشمري ان ما موجود في الأسواق المحلية من محاصيل ومنتجات مستوردة جزء من اتفاقيات مشتركة لفترات معينة وتعزيزا للعلاقات مع الدول المختلفة.

وطمان الفلاحين والمزارعين وأصحاب الحقول والمفاقس على انتاجهم والذي سيجد سوقه محليا وإقليميا وعربيا خاصة وأن المحاصيل والمنتجات العراقية لها سوقها الخارجي مهما تأخر تصديرها لظروف معروفة.

وتسعى الحكومة العراقية الى تعزيز الامن الغذائي وتعظيم الموارد الاقتصادية في البلاد في ظل الانخفاض الحاد لاسعار النفط الخام في الاسواق العالمية .

ويصنف اقتصاد العراق على ان اقتصاده ريعي اذ يعتمد بنسبة تفوق 90% من وارداته على ما يصدره من نفط وغاز وسبق ان حذر اقتصاديون من اتباع هذه السياسية غير ان الحكومات المتعاقبة على حكم البلاد بعد عام 2003 لم تتمكن من حلول مناسبة لتعدد الموارد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة