Skip to main content

وزير الدفاع .. العمليات الارهابية لــ داعش كانت بسبب اهمال القوات الامنية والعسكرية في العراق

المشهد السياسي الثلاثاء 24 تشرين ثاني 2020 الساعة 11:45 صباحاً (عدد المشاهدات 500)

سكاي برس /

صرح وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، إن 90 بالمئة من عمليات تنظيم "داعش" الإرهابي، وقعت بسبب "إهمال القوات الأمنية والعسكرية" في بلاده.

 

جاء ذلك في مقابلة متلفزة ، مساء الإثنين، عقب أيام على مقتل عناصر أمنية وعسكرية ومدنيين في هجوم مزدوج لمسلحي تنظيم "داعش" شمالي العراق.

 

وأوضح عناد: "90 بالمئة من العمليات الإرهابية التي نفذها تنظيم داعش مؤخرا كانت بسبب الإهمال من قبل القوات الأمنية والعسكرية والأهالي أيضا".

 

وتابع: "مسلحو داعش في العراق يمتلكون أسلحة حديثة (لم يكشف مصدرها) لكنهم لا يمكنهم السيطرة على حاجز أمني أو منطقة ما ولا يستطيعوا الاشتباك مع القوات العراقية لأكثر من نصف ساعة".

 

وأضاف عناد: "لدى العراق مشاكل لتسلل الإرهابيين عبر الحدود السورية، ويجب على قوات الأمن مقاتلة الإرهابيين وليس ملاحقتهم لأنها ستقود إلى كمين لقواتنا".

 

والسبت، قتل 8 عسكريين وأمنيين ومدنيين في انفجار عبوة ناسفة تلاه كمين لعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة صلاح الدين، شمالي العراق.

 

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم "داعش"، لاسيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم "مثلث الموت".

 

ورغم إعلان العراق عام 2017 النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم الإرهابي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة