Skip to main content

بعد نفي العراق استخدام اراضيه لــ شن ضربات ضد السعودية .. وزير خارجية امريكا يتصل بــ عبد المهدي

المشهد السياسي الاثنين 16 أيلول 2019 الساعة 11:30 صباحاً (عدد المشاهدات 604)

بغداد/ سكاي برس

قالت وسائل اعلام دولية، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تلقى اليوم، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

يأتي ذلك، بعدما نفى مكتب رئيس الحكومة العراقية الأحد، أن تكون الأراضي العراقية قد استخدمت لشن ضربات جوية ضد المنشآت النفطية السعودية.

وجاء في بيان صدر عن مكتب عبد المهدي "ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعودية بالطائرات المسيرة، ويؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه وأن الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور".

وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الإخبارية أفادت بأن الاعتداء الذي استهدف  معملين كبيرين تابعين لشركة "أرامكو" في المملكة السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية نفذ من العراق.

وتعرضت السعودية، في وقت مبكر من السبت، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وأعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن الهجوم أسفر عن توقف إنتاج 5.7 ملايين برميل نفط يوميا، مما يتجاوز نسبة 50% من هذا المعدل في البلاد

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة