Skip to main content

الارض تشهد ظاهرة فلكية.. اليوم أطول نهار وأقصر ليل في السنة

منوعات الجمعة 21 حزيران 2019 الساعة 16:48 مساءً (عدد المشاهدات 637)

بغداد  /  سكاي برس

يشهد العالم اليوم الجمعة، ظاهرة الانقلاب الصيفي ويتزامن هذا الحدث الفلكي مع أطول نهار نعيشه في هذه السنة، بواقع 14 ساعة و22 دقيقة، واقصر ليل بواقع 9 ساعات و38 دقيقة.
حيث سيكون الجزء الشمالي للكرة الأرضية ابتداء من الساعة 6 مساء صيفيا وحار جدا، أما النصف الجنوبي من الأرض فانه يدخل مرحلة الشتاء ومنه أستراليا وأميركا الجنوبية، حيث سيكون اليوم أطول نهار نعيشه في هذه السنة، بواقع 14 ساعة و22 دقيقة، واقصر ليل بواقع 9 ساعات و38 دقيقة، وتشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وتغرب من أقصى الشمال الغربي.
وبعدها يبدأ النهار بالقصر ويبدأ الليل نحو الزيادة يوم 23 من هذا الشهر الجاري.
ويعد هذا اليوم 21 حزيران في بعض الثقافات رمزا للخصوبة والحصاد، ويقيم الكثير منهم المهرجانات وبعض التقاليد المتبعة للاحتفال بهذه المناسبة.
وتلك بعض المعلومات عن هذه الظاهرة الفلكية:
ما هو الانقلاب الصيفي؟:
ويعرف هذه الحدث أيضا باسم "عيد منتصف الصيف"، وهو أطول نهار في السنة، ويحدث عندما يكون القطب الجغرافي أو الحركة الدورانية لنصف كوكب ما (نصف شمالي أو جنوبي) موجها نحو النجم الذي يستقبله. بالنسبة للأرض، فإنه في الانقلاب الصيفي يكون ميلان محورها نحو الشمس بدرجة أقصاها 23.44 درجة مئوية.
وعند حدوث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي هذا الشهر، ستصل الشمس إلى أقصى ارتفاع ممكن لها، ونتيجة لذلك، سيكون اليوم الذي يقع فيه الانقلاب الصيفي أطول فترة من النهار في السنة.
متى يحدث الانقلاب الصيفي؟:
يحدث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي في حزيران وفي نصف الكرة الجنوبي في كانون الاول.
ويتزامن هذا الحدث في نصف الكرة الشمالي لهذا العام في تمام الساعة 15:45 بتوقيت غرينيتش يوم الجمعة 21 حزيران.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة