Skip to main content

كل هيفا بماكسبت رهينة

مقالات الأحد 05 أيار 2019 الساعة 19:41 مساءً (عدد المشاهدات 1616)

هادي جلو مرعي
هيفاء الحسيني مقدمة برامج عراقية، هيفاء وهبي مطربة لبنانية، هيفاء حسين ممثلة بحرينية، هيفاء عادل ممثلة ومنتجة كويتية،هيفاء بيطار قاصة وروائية سورية،هيفاء عبد الحق لاعبة كرة يد تونسية،هيفاء المنصور مخرجة سينمائية سعودية،هيفاء واصف ممثلة سورية،هيفاء السقاف كاتبة وشاعرة كويتية،هيفاء زنكنة روائية ومؤلفة ورسامة عراقية كردية.
هَيْفاء إسم علم مؤنث عربي. معناه: ضامرة البطن، دقيقة الخصر. من الفعل هافَ: عطش. ويسمون به اليوم مُرخماً: هيفا، هيفة. وكانوا قديماً يسمون به مُعرفاً بألألف و اللام، مثل الهيفاء القضاعية التي كانت شاعِرة من شواعر العرب، وبالطبع فهذه المعلومة مستلة من الأنترنت الذي أفادنا كثيرا، لكنه أصابنا بعمى الجهل، ومنعنا من التعرف على الحقائق والمعارف لإنشغالنا بتفاهاته عن هيفاءاته وروعاته، ومنها معرفة الأشياء والعودة الى القديم لتقصي حقيقة ما، والولوج الى عوالم المعرفة بماخفي عنا.
هيفاء الأمين نائب في البرلمان العراقي، إتصل بي بعض الأصدقاء الأعزاء قبيل الإنتخابات الماضية ليبحثوا معي سبل دعم هذه السيدة في إنتخابات مجلس النواب العراقي، وكنت مرحبا بالفكرة، وهم يرون فيها نموذجا جيدا ومتحررا في بيئة ضاغظة تحتاج المزيد من الجهود والكلمات والمواقف لكي تتغير، فهي بيئة تعاني من المرض والبطالة، وإنعدام الرؤية الواضحة لبنائها وفقا لمعايير علمية، وهي تفتقد الى الخدمات العامة والمستشفيات والجامعات الرصينة والبنية التحتية في مجال الماء والكهرباء والصرف الصحي، ولاتتوفر فيها فرص إستثمار كبيرة للنهوض بها مجددا.
هيفاء الأمين ترى في كل ذلك تخلفا عن بيئات أخرى عربية ومحلية، وقارنت بين بيئة الجنوب العراقي التي وصفتها بالمتخلفة، وبين بيئات أخرى ككردستان ولبنان، ومرجح أنها لم تعن بالتخلف إن الناس هناك عديمو الجدوى، ويجب رميهم في البحر لأنها في النهاية واحدة منهم، هي تريد أن تقول: إن تلك البيئة متخلفة عن ركب التطور والإعمار والنهوض بواقعها، ولذلك فالأمر يتطلب النقاش، وليس توزيع الشتائم، ويمكن الإعتراض، وليس وصفها بالخيانة والتجني فهي في النهاية عراقية، وكان عليها أن تركز في حديثها، وأن لاتنفعل كثيرا، وهي مؤاخذة سجلها المواطنون العراقيون وهم محقون في ذلك، لكن لابد من الهدوء، فالعراق بلد قتلته الإنفعالات، وعدم الثقة بالآخر، وتوق أهله الى التغيير والإنعتاق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة