Skip to main content

سحب "الجواز الامريكي" من طبيب الرئيس الاسبق .. وتقييد حريته في لبنان ..

المشهد السياسي السبت 25 أيار 2019 الساعة 14:23 مساءً (عدد المشاهدات 1680)

بغداد/ سكاي برس

تفاصيل جديدة كشفت عنها صحيفة الأخبار التابعة لحزب الله اللبناني تتعلق بتوقيف محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم في لبنان.

وبحسب ما قالت الصحيفة اليوم، فإن كريم لم يطلق سراحه بالمعنى الشائع، إنما هو محدد التحركات ومسحوب منه أوراقه الثبوتية وجواز سفره الأمريكي لحين الفصل في ملف الاتهامات المرسل من بغداد إلى لبنان لتسليمه إلى العراق من عدمه.

في الوقت نفسه تحدثت عن ضغوط غير عادية من إقليم كردستان وبعض الأطراف السياسية العراقية مثل اياد علاوي الذي يستغل قربه من رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري من أجل إطلاق سراح نجم الدين وهو ما ترفضه حتى الآن بغداد.

إذ إن هناك ضغوطا أخرى من تحالفي البناء والإصلاح تمارس على رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لعدم الموافقة على إطلاق سراح محافظ كركوك السابق؛ للتأكيد على جديته في ملف مكافحة الفساد، خاصة وأنه مطلوب على ذمة قضايا أمن قومي وفساد مالي.

ولفتت الصحيفة إلى أن سبب توقيف نجم الدين دوره في استفتاء إقليم كردستان ومحاولة الاستقلال عن بغداد، وتلاعبه في أموال نفط كركوك بإيداعها في حساباته الخاصة، فضلا عن أنه يمثل "إحدى حلقات المافيا المسيطرة على إيرادات النفط في الإقليم لعلاقته القوية بوزير الثروات في حكومة أربيل، أشتي هورامي".

وهو ما دفع بعض الأطراف السياسية في بغداد والإقليم للضغط من أجل محاكمة “نجم الدين”؛ لتفكيك مافيا تهريب نفط أربيل وكورقة مقابل توريد قيمة حصة بغداد من نفط الإقليم، فضلا عن إعاقة تولّي هورامي حقيبة النفط والثروات الطبيعية في حكومة كردستان من جديد في ظل احتماليات كبرى للاستمرار في هذا المنصب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة