Skip to main content

قانون الانتخابات الجديد ســيؤدي لـــ "تقسيــم" العراق .. خبير يؤكد

المشهد السياسي الأربعاء 25 كانون أول 2019 الساعة 10:32 صباحاً (عدد المشاهدات 465)

 

بغداد/ سكاي برس

اكد الخبير القانوني طارق حررب، اليوم، ان قانون الانتخابات الجديد سيؤدي الى تقسيم البلد من خلال مطالبة النواب بدائرته المكونة من مائة الف نسمة.

وقال حررب في تصريح صحفي "هذا ما يمكن قوله لكم، اذ ان أغلبكم أو جميعكم لن تفوزوا بالانتخابات، لأنكم وطنيون جغرافيا ولستم وطنيون مناطق صغيرة".

واضاف، ان "ترشيح أي واحد منكم على المحافظة كدائرة انتخابية والفوز فيها ممكن، ولكن ترشييحكم على المائة ألف فأنه حتما لن يفوز، فالواحد منكم معروف في المحافظة كدائرة، ولكنه ليس معروفا في دائرته المشكلة من مائة الف نسمة".

واوضح، ان "هذه الدائرة الصغيرة تقوم على المعرفة فهذا شيخ عشيرة وهذا شيخ جامع وهذا وجه وهذا دفع لنا وهذا العصااابات تريده، وهكذا سنلاحظ ان الكتلة (س) التي حصلت على 54 نائبا في انتخابات 2018 ستحصل على أكثر من مائة مقعد برلماني".

وتابع، "كنا سابقا نعيب على نواب البصرة الذين يطالبون للبصرة دون العراق، فبموجب هذا القانون سنجد نوابا يطالبون بقطاع من مدينة الصدر وليس مدينة الصدر أو بغداد وهكذا تقسيم للعراق فكل نائب يطالب بدائرته المكونة من مائة الف نسمة فقط"، مبينا "تصوروا نواب بغداد وعددهم 69 نائبا كل منهم ينادي ويطالب لمنطقته المكونة من مائة الف وهكذا يضيع العراق وتضيع بغداد وتضيع مدينة الصدر امام مطالبات النواب، فكل منهم يطالب بأمور دائرته المكونة من مائة الف نسمة، ناسيا القضاء والمحافظة والعراق".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة