Skip to main content

غداً ظاهرة مثيرة .. العراق يتاثر بها وناسا تحذر منها !!

شؤون محلية الأربعاء 25 كانون أول 2019 الساعة 13:47 مساءً (عدد المشاهدات 899)

بغداد / سكاي برس 

حذرت الوكالة الأمريكية للفضاء" ناسا"، اليوم الأربعاء، من ظاهرة الكسوف الحلقي الشمسي المرتقبة غدا في العراق والخليج العربي، ودعت الوكالة المراقبين لتوخي الحذر عند مشاهدته.

وقالت: "تذكر ألا تنظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف"، متابعة "يحدث الكسوف الحلقي بدلا من الكسوف الكلي عندما يكون القمر في الجزء البعيد من مداره البيضاوي حول الأرض".

ونشرت بعض وسائل الاعلام الدولية عن ، تحذيراً لـ ناسا، وكتبت: " إنه أجمل كسوف شمسي جزئي، لكنه أيضا الأكثر خطورة"، وأضافت: " سيحتاج جميع المراقبين إلى ارتداء نظارات الكسوف الشمسي في جميع المراحل، وستحتاج محاولات التصوير إلى مرشحات شمسية خاصة ".

ويحدث الكسوف الحلقي الشمسي عندما يكون القمر الجديد بعيدا جدا عن الأرض، بحيث لا يغطي الشمس بالكامل، وهذا يعني أن حلقة من الضوء ستظهر حول القمر المظلم، وهو ما يدفع الكثيرين إلى وصف هذه الظاهرة باسم "حلقة النار".

وسيكون الحدث مرئيا في كل من العراق والسعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان والهند وسريلانكا وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وجزر ماريانا الشمالية ، وغرب أستراليا وشرق إفريقيا وأوروبا الشرقية.

وإذا لم تكن في هذه المناطق، فيمكنك متابعة الحدث على العديد من منصات البث المباشر على الإنترنت، حيث ستعرض الكسوف الذي يستمر ثلاث دقائق و40 ثانية.

وتشدد ناسا على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمتابعة الحدث مباشرة، بعدم النظر إلى الشمس بالعين المجردة واستخدام المعدات المخصصة لهذه الظاهرة.

هذا وقد اكدت  مصادر فلكية عراقية عن " كسوف حلقوي للشمس يوم غد الخميس ، يرى جزئيا في مدينة النجف الاشرف".

واضاف " تشرق الشمس وهي مكسوفة الحد الاقصى ساعة 7:04 صباحا ، نهاية الكسوف الجزئي ساعة 7:47 صباحا ".

واشارت " يرى الكسوف بنسب مختلفة في جميع مناطق العراق عند طلوع الشمس ".

وبهذا يكون الكسوف الحلقي الشمسي الحدث الفلكي الأخير في عام 2019، ومن المتوقع أن يأتي الكسوف الحلقي الشمسي التالي في 21 حزيران من العام المقبل، تزامنا مع الانقلاب الصيفي، وسيتمكن سكان إفريقيا وآسيا وضيوفهم من رؤيته.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة