Skip to main content

عرّابها السبهان.. القانون يكشف عن صفقات لتهريب السجناء السعوديين ويحذر من "تخاذل" الزاملي

المشهد السياسي الأحد 14 شباط 2016 الساعة 13:04 مساءً (عدد المشاهدات 1106)

بغداد/سكاي برس:مريم أجود

كشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهلة الهبابي، الاحد، عن صفقات لتهريب السجناء السعودين من السجون العراقية، محذرة من تخاذل وزير العدل حيدر الزاملي.

وقالت الهبابي لـ"سكاي برس" ، إن " القاء القبض من قبل الحكومة على المتهمين السعودين وصدور حكم الاعدام بحقهم اثبت ادانتهم ، على العكس فان العراقيين في السجون السعودية هم ابرياء وذنبهم الوحيد انهم بدو عاشوا في المناطق الحدودية بين العراق والسعودية  وصدر بحقهم الاعدام والمؤبد".

واضافت ان " هؤلاء السعوديين قتلوا الشعب العراقي  وتورطوا بدماء ابناءه "، مشيرة الى انها " سبق وان طالبت رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بالاسراع في تنفيذ احكام الاعدام".

واكدت ان " التأخير في تنفيذ الاعدامات سوف يعرض السجون الى محاولات ترهيب للمجرمين كما حصل في السابق من هروب عدد كبير من افراد القاعدة"، مرجحة ان" تكون هناك صفقات سياسية بتدخل السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان لاخراج المتهمين، بالاضافة الى ضغط من مجلس النواب وتقديم الرشاوي ".

واعتبرت انه " اذا كانت اوراق المتهمين كاملة ولا تنقصها اي نوع من الختومات والادلة فان ذلك يعد "خاذل" من قبل وزير العدل حيدر الزاملي"، داعية الرئيس معصوم الى " المضي بقرارات الاعدام طالما هم قتلو ابناء الشعب".

وكانت صحيفة الرياض السعودية،اليوم الأحد، كشفت عن أسماء 57 سجينا سعوديا في العراق، فيما حذرت مصادر مُطلعة من محاولات لتبادلهم بـ"صفقة سياسية".

وأثار تنفيذ إعدام السلطات العراقية للسعودي عبد الله عزام القحطاني، "غضب" السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الذي تعهد بحسب مصادر مقربة، بـ"تبرئة" سبعة سعوديين محكومون بالإعدام.

وقالت المصادر في حديث لـ"سكاي برس"، إن "السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان أقام الدنيا ولم يقعدها على الحكومة والعراقية ووزارة العدل بسبب تنفيذ حكم الإعدام بحق السعودي عبد الله عزام القحطاني، الذي حكم عليه بالإعدام منذ العام 2009 لقلته عدد من صائغي الذهب وتورطه بتفجير مبانِ ووزارات في العراق".

وأضافت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن أسمه، أن "السبهان أبدى امتعاضه الشديد نتيجة تنفيذ حكم الإعدام بدون علمه"، مشيرة إلى أن "السبهان تعهد بإعادة محاكمة سبعة سعوديين تمت المصادقة على تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم خلال الفترة المقبلة".

وكانت مصادر مُطلعة كشفت الاثنين الماضي، عن تبليغ العراق السفارة السعودية "رسميًا" بتنفيذ حكم الإعدام بالسعودي عبد الله عزام القحطاني بتهمة الإرهاب، مشيرة إلى أن القحطاني متورط بقتل صائغي ذهب في بغداد، وكذلك تفجير عدد من الوزارات والمباني، فيما أكدت أن هناك سبعة سعوديين آخرين، تمت مصادقة أحكامهم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك