Skip to main content

أول حالة إصابة بعدوى “الفطر الأخضر” لشخص تعافى من كورونا في الهند

منوعات الخميس 17 حزيران 2021 الساعة 12:11 مساءً (عدد المشاهدات 1510)

سكاي برس /

في أحدث مستجدات المتحور دلتا الهندي، أكد مصدر طبي في الهند، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر لمتعافى من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في ولاية ماديا براديش.

 

وأفادت قناة «إن دي تي في» الهندية، نقلًا عن مصدر طبي، قوله إن الحالة لشخص يبلغ من العمر 34 عامًا أصيب بفيروس كورونا لمدة شهرين قبل إصابته بنزيف في الأنف وحمى، والذي أثبتت الاختبارات إصابته بعد ذلك بعدوى الفطر الأخضر.

ومن ناحيته، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة، أن الفطر الأخضر يعد أحد أفراد عائلة مرض الرشاشيات، أو الفطريات المخاطية، التي تلتصق بمخاط الإنسان المتواجد في الأنف والفم والرئة، موضحًا أنها أمراض نادرة، تتسبب كورونا وزيادة تناول أدوية الكرتيزون ومثبطات المناعة في انتشارها.

 

وأضاف الحداد، أن الفطر الأخضر يشبه الفطريات السوداء والخضراء والبيضاء التي سبق أن ظهرت، حيث توجد في جسم الإنسان ومتعايشة معه، وتنتشر في البيئة والأتربة والأطعمة الفاسدة، ولكنها مع تراجع المناعة بالجسم سرعان ما تنتهز ذلك لتهاجم الفم والأنف والعين والرئة لتنشط بهم.

 

وتابع: أن الفطر يهاجم الأنف، حيث يسبب مشاكل بالجيوب الأنفية وقد ينتج عنه نزيف، مع حمى ومشاكل بالرئة أو العين والفم، وينتج عنه التهابات شديدة جدا وقد يؤدي إلى الوفاة بنسبة 50%، لذلك يجب مراقبة متعافي كورونا وعدم تناول المثبطات المناعية بشكل أكبر من المتفق عليه.

وأوضح الحداد أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة، هم مرضى المناعة أو الحاصلين على أدوية مثبطات مناعة بنسبة عالية وكورتيزون، بالإضافة لمرضى الأورام والسكر غير المنتظم، مشيرا إلى أنه ليس مرض معدي كالفطر الأسود.

 

ونصح بالابتعاد عن الأتربة والأماكن غير جيدة التهوية، أو ملامسة الأنف باليد دون  تعقييم، والنظافة الشخصية، وغسل المأكولات جيدا ومنع تناول الأطعمة المتعفنة، حيث إنه في بعض حالات الإصابة يمكن أن يلجأ الأطباء لعمليات جراحية لإزالة المناطق المتضررة من الفطر.

 

وفيما يخص طرق معرفة الإصابة بالفيروس، أشار إلى أنه يظهر كالعفن على الأنف والفم والعين والرئة، حيث يسبب رائحة كريهة ذات لون أخضر، موضحا أن النوع الذي يهاجم الرئتين هو الأكثر انتشارا ويمكن معرفته من خلال السعال ذو الرائحة السئية أو الإفرازات الملونة.

 

وأردف أنه يمكن معرفته من خلال الأعراض وإجراء المنظار الأنفي والأشعة المقطعية أو تحليل عينة من الفطر بعد وضعها في مزرعة للكشف عن طبيعة الفطر الذي يهاجم الجسم.

 

ظهور الفطر الأسود

وفي مطلع مايو الماضي، انتشر مرض الفطر الأسود، بين المصابين بـ«كوفيد -19»، ومرضى يعانون من «ضعف المناعة»، وداء «السكري»، وفقا للمجلس الهندي للأبحاث الطبية الحكومي، موضحا أن أعراضه ظهرت من خلال ألم الجيوب الأنفية، وانسداد الأنف من ناحية واحدة، وصداع نصفي، وألم الأسنان وتخلخلها، وحدوث تورم وتنميل، حيث ظهر لون أسود حول الأنف، وتشوش وازدواج في الرؤية.

 

وأكدت وزارة الصحة الهندية، أن الفئات الأكثر عرضة لعدوى الفطر الأسود، هم «مرضى فيروس كورونا المستجد، ومرضى السكري، والحاصلين على المنشطات، ومرضى السرطان، والمرضى الذين يحتاجون إلى زرع الأعضاء».

 

بينما نشر الموقع الرسمي لمركز السيطرة على الأمراض «سي دي سي»، أن الفطر الأسود، هو عدوى فطرية خطيرة نادرة تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، المنتشرة في جميع أنحاء البيئة، بين الغرف والأسطح الرطبة والتربة والنباتات والخضروات والفواكه المتعفنة، مشيرة إلى أنه يتم علاجه عبر أدوية: «amphotericin B» و«posaconazole» أو«isavuconazole».

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة