Skip to main content

وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر

شؤون محلية الثلاثاء 30 آذار 2021 الساعة 21:41 مساءً (عدد المشاهدات 18315)

سكاي برس /

قالت وزارة الصحة  في بيان، اليوم الثلاثاء  إن "الموقف الوبائي في العراق يشيرالى تسجيل ٣٨٥٣٦ أصابة خلال الاسبوع المنصرم وهو اعلى معدل سجل في العراق منذ بدء الجائحة، في ظل استمرار التهاون والاستهانة في الالتزام بالاجراءات الوقائية من قبل المواطنين، من عدم ارتداء الكمام و ازدياد التجمعات البشرية في مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، بالرغم من اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين والمتابعة المستمرة من قبل الفرق الصحية الوقائية". 

 

وأضافت أن "استمرار الاستهانة بالاجراءات الوقائية بهذا الشكل قد يسبب تصاعد نسب الاصابات الى الحد الذي قد يشكل خطورة على مؤسساتنا الصحية من حيث القدرة على استيعاب الحالات وهذا يؤدي الى عواقب وخيمة وخطيرة على منظومة الامن الصحي". 

 

وتابعت، "لقد اتفق خبراء الصحة العامة في العالم على أهمية الحد من انتشار الوباء والسيطرة عليه من خلال التحصين باللقاح". 

 

وأشارت الى أنها "أطلقت، بالتعاون مع الجهات الساندة، الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد ١٩ من خلال توزيع لقاح استرازنيكا- اكسفورد المقر من قبل منظمة الصحة العالمية على المراكز الصحية المخصصة لاعطاء اللقاح في كافة محافظات العراق". 

 

وقالت الوزارة، "لقد باشرت ملاكاتنا البطلة منذ يوم السبت ٢٧ اذار في اعطاء اللقاح للمواطنين وسجل أقبال جيد من قبل المواطنين حيث وصل عدد الذين تلقوا اللقاح اكثر من ٤٤ الف مواطن لحد الان، ليرتفع العدد الكلي الملقحين  في العراق الى اكثر من ٥٦ الف مواطن  بدون تسجيل اي مضاعفات شديدة لحد الان". 

 

وثمنت الوزارة "استجابة المواطنين الذين استلموا اللقاح لاحساسهم بالمسؤولية لحماية انفسهم وحماية الاخرين"، مؤكدة على "ضرورة أخذ الجرعة الثانية في موعدها المحدد لضمان حصول المواطن على المناعة التامة بعد اسبوعين من الجرعة الثانية، والتي ستمكن المواطن من ترك أرتداء الكمام وعدم التقيد بالتباعد البدني عند تواجده مع نظرائه من الملقحين الذين انهوا الجرعة الثانية".   

 

ودعت المواطنين الى "الاسراع في التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية لضمان الحصول على موعد محدد للتلقيح او التوجه الى المراكز الصحية مباشرة لتسجيل انفسهم و أخذ اللقاح". 

 

وأكدت على "فعالية ومأمونية اللقاحات التي توفرها للمواطنين والتي تم أعتمادها من قبل المنظمات الصحية العالمية"، لافتة الى أن "عدد الملقحين الكلي في العالم لحد الان قد بلغ اكثر ٥٨٠ مليون شخص". 

 

وقدمت الوزارة شكرها لـ"ابطال الجيش الابيض في جهودهم الكبيرة منذ بدء الجائحة لتقديم الخدمات الوقائية و العلاجية لمرضانا الاعزاء والسهر على رعايتهم  أبتداءا من الابطال العاملين في المستشفيات و مراكز علاج كورونا، وأبطال المراكز الصحية في جهودهم لتوزيع اللقاح على المواطنين وابطال الرقابة الصحية الذين يتابعون تطبيق الاجراءات الوقائية في الاسواق والمحلات والمولات والازقة وملاكاتنا البطلة التي تقوم بالتحري الفعال في المناطق ذات الخطورة العالية والمرابطة في المختبرات لاجراء الفحوصات المختبرية على مدار الساعة". 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك