Skip to main content

مارك يخسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تعطل فيسبوك

منوعات الثلاثاء 05 تشرين أول 2021 الساعة 10:30 صباحاً (عدد المشاهدات 1392)

سكاي برس /

في غضون ساعات قليلة من العطل المفاجئ الذي تسبب بانقطاع خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام عالميا ،تراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرغ ما يقارب 7 مليارات دولار.

واستمر الانقطاع حوالى 6 ساعات كان لها تأثير مباشر على ثروة مؤسس فيسبوك بحسب وكالة بلومبيرغ

وتراجعت ثروة زوكربيرغ إلى 120.9 ليتراجع ترتيبه إلى المركز الخامس بعد بيل جيتس في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

وقبل الانقطاع المفاجئ، أدت عمليات البيع إلى انخفاض سهم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 5.3٪ يوم الاثنين، إضافة إلى انخفاض بنحو 15٪ منذ منتصف سبتمبر.

وعاود موقع فيسبوك ومنصة مشاركة الصور إنستجرام الاتصال بشبكة الإنترنت جزئيا مساء اليوم الاثنين بعد انقطاع عالمي دام قرابة ست ساعات.

وبدأ انقطاع خدمات فيسبوك وإنستجرام وواتساب في حوالي الساعة 1200 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش). وفي حوالي الساعة الساعة 0545 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بدأ بعض مستخدمي فيسبوك يستعيدون الخدمة جزئيا. ولا تزال واتساب تواجه مشكلات في الاتصال، على الأقل مع بعض المستخدمين.

وكان الانقطاع ثاني ضربة تواجهها فيسبوك خلال يومين بعدما واجهت اتهامات الأحد بتفضيل الربح مرارا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة. وتملك شركة فيسبوك إنستجرام وواتساب.

وفتحت أسهم فيسبوك، التي لديها قرابة ملياري مستخدم نشط يوميا، على انخفاض بعد تقرير عن مخالفات أمس، وتراجعت أكثر لتنخفض بنسبة 5.3 في المئة في تعاملات بعد ظهر الاثنين، متجهة نحو أسوأ أداء يومي لها منذ قرابة عام وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا الاثنين.

وتعذر الدخول إلى موقع فيسبوك نظرا لعدم توجيه المستخدمين إلى المكان الصحيح بواسطة نظام اسم النطاق.

وتتحكم فيسبوك نفسها في الإعدادات ذات الصلة، ما يشير إلى أن المشكلة داخلية.

وقال خبراء أمنيون إن العطل قد يكون نتيجة خطأ داخلي، وإن كان التخريب من قبل شخص من الداخل فسيكون ممكنا نظريا.

ونظام اسم النطاق هو الذي يسمح للعناوين الإلكترونية بتحويل المستخدمين إلى المواقع التي يرغبون بالدخول إليها. وأدى انقطاع مماثل في شركة الحوسبة السحابية أكامي تكنولوجيز إلى إغلاق مواقع عديدة في يوليو تموز الماضي.

ويُنظر إلى مسألة حدوث اختراق خارجي على أنها أقل احتمالا. 

وقال خبراء أمنيون إن هجوما كبيرا لقطع الخدمة يتطلب إما التنسيق بين جماعات إجرامية قوية أو تقنية مبتكرة للغاية للتغلب على أحد أشهر المواقع في العالم .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك