Skip to main content

وزارة الزراعة .. تعلن خلوها من الفيروسات وتحدد سبب نفوق الاسماك في مياهها

شؤون محلية الاثنين 10 آب 2020 الساعة 17:39 مساءً (عدد المشاهدات 1649)

سكاي برس /

حددت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الاثنين، "الصيد الجائر" سبباً في نفوق كميات من الأسماك في هور الدلمج من جهة المسطحات المائية المتاخمة لمحافظة الديوانية جنوب البلاد، مشيرة الى خلو تلك المسطحات من أية "إصابة فيروسية".

 

واعلنت الجهات المختصة في الوزارة ببيان، إن "الصيد الجائر باستخدام السموم والمبيدات والكهرباء سبب نفوق الاسماك بهذه الصورة".

 

واضاف البيان أن "اللجنة التي شكلتها الوزارة تحركت مباشرة بعد حدوث حالات النفوق بأمر وزير الزراعة للكشف عن سبب نفوق الأسماك بعد تلقيه شكوى من احد المستثمرين في مجال تربية الأسماك في هور الدلمج بالديوانية"، موضحاً أن "اللجنة انتدبت فريقاً مختصاً من الاطباء البيطريين من مستشفى الديوانية البيطري ومسؤولين من مديرية زراعة المحافظة، وبينت نتائج الكشف نفوق أنواع مختلفة من الأسماك وباوزان متفاوتة على سطح الماء".

 

واجرى الفريق المختص وفقا للبيان "تشخيصاً تشريحيا على عينات الاسماك النافقة ولم يلاحظ وجود اي آفات منتشرة على السطح الخارجي للأسماك والزعانف والخياشيم كما لم تلاحظ اي تغييرات مرضية على الأسماك ، فيما بين التشريح وجود اصفرار و بقع نزفية دقيقة منتشرة على سطح الكبد في الأسماك مما يؤكد تسمم الاسماك".

 

وأشار البيان إلى "ارسال عينات من ( اكباد و غلاصم و طحال ) من الأسماك النافقة وكذلك نماذج من مياه و طحالب من مناطق مختلفة الى المختبرات لأغراض الفحص المختبري لمعرفة اسباب النفوق".

 

وكشفت دائرة البيطرة "عدم وجود اصابة بيولوجية في عينات الاسماك المرسلة، كما بينت نتائج التحليل في مختبر شعبة الفايروسات، أن النتيجة سالبة ما يؤكد عدم وجود اصابة فيروسية لمرض كوي هيربس فيروس".

 

وخلصت نتائج التحليلات المختبرية، إلى أن نفوق الاسماك يعزى الى الصيد الجائر اللاقانوني باستخدام ( السموم والمبيدات والكهرباء ) الذي سبب هلاك انواع متعددة من الاسماك".

 

وتابع البيان أن "الفريق البيطري المشكل في محافظة واسط لم يلاحظ اي نفوق للأسماك في هور الدلمج المتاخم لمحافظة واسط

حمل تطبيق skypressiq على جوالك