Skip to main content

تعرف على الشخصيتين المرشحتين لــ "رئاسة الوزراء" وموعد الحسم ..

المشهد السياسي الاثنين 09 آذار 2020 الساعة 11:54 صباحاً (عدد المشاهدات 1330)

بغداد/ سكاي برس

كشف اليوم سياسيون وبرلمانيون، الأحد، تقليص قائمة الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة الجديدة لشخصيتين، بعد اتفاق القوى السياسية الشيعية على شريطين في مواصفات مرشح رئاسة الوزراء، مبينة ان حسم التكليف سيكون الأسبوع المقبل.

وأفادت مصادر، ان حوارات يومي الجمعة، والسبت، في بغداد، بين قادة الكتل السياسية المعنية بترشيح رئيس الوزراء الجديد، وهي القوى السياسية العربية الشيعية، افضت إلى تقليص لائحة الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة، حيث تم استبعاد عدد من المطروحة أسماؤهم والإبقاء على كل من رئيس جهاز المخابرات العراقي الحالي مصطفى الكاظمي، وكبير مستشاري ديوان الرئاسة علي شكري، مع الاتفاق على طرح أي شخصية أخرى جديدة، لكن بشرط أن تكون سياسية ومستقلة.

ورجحت المصادر أن يكون الأسبوع المقبل موعدا للإعلان عن المرشح الجديد للحكومة، خاصة بعد وصول الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إلى بغداد، ودخوله على خط الوساطة بين قادة الكتل السياسية للتوصل إلى تفاهم.

وتنتهي المهلة الدستورية الجديدة في العراق لاختيار رئيس للحكومة في السابع عشر من الشهر الحالي، وسط اختلاف واضح بين التفسيرات للمادة 81 من الدستور العراقي بشأن تولي الرئيس العراقي منصب رئاسة الحكومة في حال انقضاء المدة من دون تكليف رئيس جديد لها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة