Skip to main content

بالصور .. "الكناس" الامريكي يدخل العراق ويستخدم "السم" في دجلة !!

شؤون محلية الاثنين 09 تشرين ثاني 2020 الساعة 00:12 صباحاً (عدد المشاهدات 4418)

بغداد/ سكاي برس

حذر الدكتور ليث جواد الحصان- خبير الأسماك العراقي المقيم في نيوزيلندا، من انتشار جديد لسمكة دخيلة في المياه العراقية وهي سمكة الأمازون شراعية الزعنفة وتدعى (سمكة الكناس) والتي بدأت تظهر في مياه نهر دجلة، مؤكدا تأثيرها الخطير على البيئة والأنواع الأصيلة العراقية.

وقال الحصان، في مقالة له وجهها كرسالة الى وزارة الصحة والبيئة العراقية، ان السمكة تسمى بأسمها العربي سمكة الأمازون الشراعية الزعنفة، تعود هذه السمكة الى نفس مجموعة الأسماك التي تضم اسماك الجري وابوالحكم وابو الزمير الشائعة الأنتشار في المياه العراقية إلا ان هذه السمكة تتميز بوجود عضو عضلي وظيفته الألتصاق بالصخور او على اي سطح آخر ليقاوم مجرى المياه القوي.

واضاف: يقع هذا العضو في الناحية البطنية من الرأس. لهذه السمكة وكما لجميع أسماك الجري وابو الحكم وابو الزمير اشواك قوية متصلة بالزعنفتين الكتفيتين والزعنفة الظهرية، حيث تتصل هذه الأشواك بغدد سامة عند قاعدتها و ينطلق السم في جسم الفريسة التي قد تكون حيوان او إنسان سرعان ما تنغرس الشوكة في جسم الفريسة.

واوضح الحصان: ان الموطن الأصلي لهذه السمكة هو نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية وقد انتشر الى بقية انحاء العالم عن طريق تجارة أسماك الزينة.

وتابع: تتغذى هذه السمكة على شئ تجده عليه فأنها ناجحة في المعيشة ولاتوجد لديها مشكلة في إيجاد الغذاء، كما انها تأكل الطحالب الملتصقة بالصخور لذلك يستخدمها مربوا أسماك الزينة في تنظيف الأحواض.و لهذا الغرض تستخدم الأسماك الصغيرة من هذا النوع وعندما تكبر ويصبح الحوض صغير بالنسبة لها كما إنها تبدء بمهاجمة والتغذي على الأسماك الأخرى في الحوض بعد ان تزال الأسماك الكبيرة من الأحواض وبدلا من قتلها تطلق الى الأنهار

وبعد ان تطلق الى النهر تجد متسع من المكان للعيش ووفرة في الغذاء فتتكاثر ويزداد عددها وهي الحالة التي حصلت في المياه الداخلية العراقية.

وبين الحصان، ان الأضرار التي تسببها هذه السمكة متعددة وتشمل الأنسان والثروة السمكية وبيئة المياه العذبة. بالنسبة للأنسان فأن هذه السمكة تسبب جروح خطرة للأنسان فيما إذا كانت قربة منه..

حمل تطبيق skypressiq على جوالك