Skip to main content

صالح العراقي يوجه سؤالاً للشعب بشأن التظاهرة المليونية

المشهد السياسي الخميس 23 كانون ثاني 2020 الساعة 17:01 مساءً (عدد المشاهدات 696)

بغداد / سكاي برس

وجهت صفحة "صالح محمد العراقي" المقربة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ، سؤال إلى الشعب بشأن "التظاهرة المليونية" المرتقبة ضد التواجد الأميركي.

وتساءل العراقي على صفحته بـ"فيسبوك": "هل سيُثبت الشعب العراق انه رافض لوجود الاغراب.. بتجمع حاشد لم يسبق له مثيل؟.. ام!".

وأرفق العراقي صورة للصدر تحت المطر ذكرت بدخوله المنطقة الخضراء للاعتصام فيها عام 2016.

وكان صلاح العبيدي، المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قد حدد الاربعاء 22 كانون الثاني 2020، مكان التظاهرة المليونية التي دعا اليها الصدر يوم الجمعة المقبل، فيما كشف عن رفض زعيم التيار طلبا اميركيا قدم اليه.

وقال العبيدي في لقاء مع القناة الرسمية، إن "تظاهرات السيادة التي ستكون في تقاطع جامعة بغداد قرب منطقة الجادرية وبعيدة عن ساحة التحرير، ولا تريد انهاء الاعتصام السلمي المطالب بالاصلاح"، مبينا أن "الصدر دعا لتظاهرة السيادة ولا نمنع العراقيين من المشاركة بها"، مؤكداً أنها "اثبات لقدرة حضور الشعب امام الادارة الاميركية".

وأضاف، أن "دعوة التظاهرة ليست بسبب ضغوط ايرانية، وان الصدر خالف ما تريده الحكومة الايرانية من خلال تأييده للتظاهرات بالكامل والمطالبة بالاستجابة لمطالبهم، ورفضه لقتلهم".

وذكر العبيدي أن "تظاهرات الجمعة تطالب بخروج القوات الاجنبية وابعاد الفاسدين"، مشيرا الى أن "الصدر يريد اتباع التعليمات القانونية والضغط الشعبي لاسناد البرلمان بعد قراره الخاص بانسحاب القوات الاجنبية".

وتابع المتحدث باسم الصدر، "لدينا متابعة دقيقة لجميع الاعتراضات بساحة التظاهرات، وسمعنا شتائم كثيرة من بعض الجهات في بعض الساحات"، مبينا أن "وجود بعض المندسين لم يمنع التيار الصدري من تأييد التظاهرات لانها تعمل على طرد وابعاد الفاسدين".

وكشف العبيدي، عن "رفض الصدر عروضا كثيرة من اجل لقاء مع الولايات المتحدة برعاية الامم المتحدة"، موضحا أن "الصدر لا يمكن ان يكون على المقاسات الشخصية لبعض الاطراف"، موضحا انه "لا يمكن القبول بتعميم الاخطاء على الحشد الشعبي وثوار تشرين".

وبخصوص قصف السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء، أشار العبيدي الى أن "الاعتداء على السفارة الامريكية غير صحيح، لان السفارات محكومة بموازين دبلوماسية يجب الحفاظ عليها".

وبشأن تشكيل الحكومة المقبلة، قال المتحدث باسم الصدر، إن "تحالف سائرون لم يفرض أي مرشح لرئاسة الوزراء على رئيس الجمهورية برهم صالح".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة