Skip to main content

بالأرقام.. كم قدّمت الدول المشاركة بمؤتمر الكويت لإعمار العراق؟

المشهد السياسي الأربعاء 14 شباط 2018 الساعة 16:31 مساءً (عدد المشاهدات 3020)

بغداد / سكاي برس

بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد تنظيم "داعش" في أعقاب 3 سنوات من المعارك المدمرة، انطلقت أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق في الكويت.

وقال مصطفى الهيتي مدير "صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية" في أول جلسات المؤتمر: "بدأنا ببعض الخطوات لإعادة الإعمار، لكننا لم نستطع إنجاز أكثر من 1% مما يحتاج إليه العراق".

من جانبه، حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، المجتمع الدولي على دعم جهود العراق في إعادة الإعمار، في وقت تأمل بغداد بالحصول على مساهمات مالية بنحو 88 مليار دولار.

وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أنّ بلاده ستخصص مبلغ ملياري دولار وفق آلية الصندوق الكويتي لإعمار العراق وتشجيع الاستثمار فيه. وأضاف أن هناك تعاوناً من الأسرة الدولية والبنك الدولي لإعمار العراق. كما تعهد الشيخ صباح بعدم التواني عن دعم اليمن وسوريا، بعد عودة الاستقرار للبلدين.

من جهتها، أعلنت السعودية انها ستخصص مليار دولار لمشاريع استثمارية في العراق، و500 مليون دولار اضافية لدعم الصادرات العراقية.

بينما قالت قطر انها ستخصص مليار دولار على شكل قروض واستثمارات.

وتعهدت بريطانيا بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

من جانبه، أعلن وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو في الكويت أنّ أنقرة ستخصص خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك