Skip to main content

الهبابي تؤكد ان العراق لايمتلك الصلاحيات القانونية لحماية المهاجرين خارج البلاد

المشهد السياسي الأحد 30 آب 2015 الساعة 13:34 مساءً (عدد المشاهدات 503)
بغداد/سكاي برس: مريم أجود
اكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهلة الهبابي، الاحد، ان العراق لايمتلك الصلاحيات القانونية من اجل حماية المهاجرين غير الشرعيين في الخارج، داعية الحكومة والجهات التنفيذية الى اتخاذ التدابير اللازمة من اجل حمايتهم.
وقالت الهبابي لـ"سكاي برس"، إن "الكثير من المهاجرين غير الشرعين خرجوا من العراق عن طريق جواز السفر لغرض السياحة في تركيا ومن ثم يهاجر منها الى البلدان الاخرى"، مؤكدة ان "العراق لا يمتلك الصلاحية القانونية لحمايتهم".
واضافت ان "العراق لا يمتلك قانون يحمي المواطنين غير الشرعيين ونحن لانستطيع اجبار الدول التي تستضيف المهاجرين على اعطاء حقوقهم"، داعية الحكومة والجهات التنفيذية الى "اتخاذ التدابير اللازمة من اجل حمايتهم".
واوضحت ان "المواطنين هاجروا البلاد بسبب غياب الامن والاستقرار في المناطق التي احتلها داعش وحتى المناطق غير المحتلة يعاني سكانها من الروتين القاتل وغياب فرص التعيين والعيش بكرامة لذا نجدهم يهاجرون طلبا للامن والاستقرار والكرامة"، مبينة "على وزارة الخارجية التنسيق مع الدول من اجل ضمان حماية وسلامة المهاجرين".
يشار الى ان سماسرة يروجون عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك للهجرة الى اوروبا بطرق غير شرعية،حيث يتم نقلهم باساليب مختلفة معظمها يمر عبر البحر الأبيض المتوسط، أفواجا أفواجا تسير قوافل المهاجرين بحرا وبرا، منهم من وصل ومنهم من انقطعت به السبل، ومنهم من انتهت مغامرته لكي يكون طعاما للأسماك، وهناك من تجاوزالبحر، لكنهم ماتوا برا كما هو الحال مع ضحايا الشاحنة المجرية التي تم العثور عليها في النمسا مؤخرا.
يذكر أن الاوضاع الامنية التي تمر بالبلاد اضطرت فيها آلاف الاسر إلى النزوح من محافظات شمال العراق وغربه باتجاه المناطق الجنوبية والوسطى وإقليم كردستان العراق، ومنها من تبحث عن اللجوء الى بلدان مختلفة.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك