Skip to main content

امريكا : اسرائيل تستخدم قوه مفرطه ضد فلسطين

عربية ودولية الخميس 15 تشرين أول 2015 الساعة 19:25 مساءً (عدد المشاهدات 725)

بغداد / سكاي برس : أثارت إشارة وزارة الخارجية الأمريكية الى أن إسرائيل ربما تستخدم القوة المفرطة لمواجهة موجة من الهجمات بالأسلحة البيضاء التي ينفذها فلسطينيون انتقادات لاذعة من وزراء كبار بالحكومة الإسرائيلية يوم الخميس. وقال وزير الدفاع موشي يعلون إن واشنطن "أخطأت قراءة" الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأضاف أن قتل الفلسطينيين الذين يحملون السكاكين بالرصاص دفاع عن النفس.

ووصف وزير الأمن العام جلعاد اردان التصريحات الأمريكية بأنها "سخيفة". ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى الشرق الأوسط قريبا لمحاولة تهدئة أعمال العنف وقال مسؤولون إسرائيليون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سارع لإصدار أوامره لوزرائه بالتوقف عن الإدلاء بتصريحات عن الخلاف الأخير مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي شهدت علاقاتها مع اسرائيل توترات متكررة.

وقتل في العنف في الأسبوعين الأخيرين سبعة إسرائيليين و32 فلسطينيا منهم عشرة مهاجمين الى جانب أطفال ومحتجين قتلوا بالرصاص في مظاهرات مناهضة لإسرائيل. وأسباب التوتر متعددة لكن غضب الفلسطينيين من زيارات اليهود المتكررة لحرم المسجد الأقصى في القدس أحد الأسباب التي أثارت أعمال العنف.

وفي تصريحات للصحفيين يوم الأربعاء قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن اسرائيل التي أقامت حواجز طرق في الأحياء التي يغلب على سكانها الفلسطينيون بالقدس الشرقية في محاولة لوقف الهجمات لها الحق في حماية مواطنيها وعليها مسؤولية للقيام بذلك.

لكنه أضاف "الآن رأينا بعض - بالطبع أنا لا أتحدث عن نقاط التفتيش - لكن من المؤكد أننا شهدنا بعض التقارير عما يعتبره كثيرون استخداما مفرطا للقوة."

ومضى يقول "نحن لا نود أن نرى هذا ونريد أن تكون زيادة القيود في أوقات العنف كهذه مؤقتة قدر المستطاع اذا دعت الضرورة لتنفيذها" لكنه لم يتحدث عن وقائع بعينها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك