Skip to main content

مصر: على تركيا ان تحترم حسن الجوار والخروج من الاراضي العراقية

المشهد السياسي الخميس 13 تشرين أول 2016 الساعة 11:41 صباحاً (عدد المشاهدات 379)

بغداد/ سكاي برس:ah

أكد وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري ونظيره المصري سامح شكري، الخميس، مطالبة الحكومة التركية بالالتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بسياسة حسن الجوار والخروج من الأراضي العراقية، وأن "تحترم إجماع جامعة الدول العربية حول القرار القاضي بخروج القوات التركية.

وذكر بيان لمكتب الجعفري، تلقت "سكاي برس"، نسخة منه، إن "وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري بحث خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية مصر سامح شكري مجمل الأوضاع الأمنية والسياسية في عموم المنطقة، "وحث الأطراف المعنية باستمرار الحوارات وإيجاد حل للأزمة السورية".

واضاف البيان، أن الجانبين بحثا آخر التطورات التي شهدتها العلاقات بين العراق وتركيا، "والتصعيد التركي الأخير بخصوص انتهاك القوات التركية الأراضي العراقية".

واوضح البيان، أن الجانبين "أكدا على ضرورة أن تلتزم تركيا بالاتفاقيات الدولية الخاصة بسياسة حُسن الجوار والخروج من الأراضي العراقية، وأن "تحترم إجماع جامعة الدول العربية حول القرار القاضي بخروج القوات التركية خصوصاً أن تواجدها لم يكن بموافقة الحكومة العراقية".

يذكر ان الخلاف بدأ بين العراق وتركيا في 4 من شهر كانون الاول 2015 حيث قامت تركيا آنذاك بنشر مجموعة من عسكرييها في قاعدة بعشيقة، معلنة أن هذه الخطوة جاءت في إطار الجهود الدولية الرامية للقضاء على تنظيم داعش وتلبية لطلب سلطات إقليم كوردستان العراق.

وشهد يوم الثلاثاء الماضي تصريحات كلامية "متشنجة" بين كل من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عندما خاطب الاول رئيس الوزراء العراقي، قائلا "أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا"، فيما رد عليه العبادي بتغريدة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  قائلا "سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة