Skip to main content

امريكا تدعم موقف بغداد من انقرة وعلى الدول المجاورة احترام سيادة العراق

المشهد السياسي الأربعاء 12 تشرين أول 2016 الساعة 13:21 مساءً (عدد المشاهدات 545)

بغداد/ سكاي برس:AH

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية، بأنها تدعم موقف بغداد من الوجود العسكري التركي شمالي العراق، مشيرة الى انه يجب ان يكون الوضع في قاعدة بعشيقة العسكرية قيد دراسة حكومتي العراق وتركيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، جون كيربي، في بيان صحفي، اطلعت عليه "سكاي برس"، انه يجب ان "تحصل جميع القوات الأجنبية في العراق على "موافقة حكومة البلاد وبشرط التنسيق معها وتحت مظلة التحالف الدولي ضد الإرهاب".

واضاف كيربي، ان الدول المجاورة للعراق عليها أن "تحترم سيادته ووحدة أراضيه، وان القوات التركية المنتشرة في العراق لا تدخل ضمن التحالف الدولي"، معتبرا أن الوضع في قاعدة بعشيقة "يجب أن يكون قيد دراسة حكومتي العراق وتركيا".

واوضح كيربي انه من" الضروري حل هذه القضية في أقرب وقت ممكن"، داعيا كلا من"أنقرة وبغداد إلى التركيز على محاربة العدو المشترك الذي يمثله تنظيم داعش"، ومشيرا الى انه على كل الأطراف التنسيق عن كثب خلال الأيام والأسابيع القادمة "لضمان وحدة الجهود الرامية لهزيمة داعش وتحقيق الأمن الدائم للشعب العراقي".

وشهد يوم امس تصريحات كلامية "متشنجة" بين كل من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عندما خاطب الاول رئيس الوزراء العراقي، قائلا "أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا"، فيما رد عليه العبادي بتغريدة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  قائلا "سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب".

يذكر ان الخلاف بدا بين العراق وتركيا في 4 من شهر كانون الاول 2015 حيث قامت تركيا آنذاك بنشر مجموعة من عسكرييها في قاعدة بعشيقة، معلنة أن هذه الخطوة جاءت في إطار الجهود الدولية الرامية للقضاء على تنظيم داعش وتلبية لطلب سلطات إقليم كوردستان.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة