Skip to main content

السفير التركي يصل الى مبنى وزارة الخارجية العراقية

المشهد السياسي الخميس 13 تشرين أول 2016 الساعة 10:09 صباحاً (عدد المشاهدات 972)

بغداد/سكاي برس 

وصل السفير التركي لدى بغداد ، الخميس، الى مبنى السفارة لتسليمه مذكرة احتجاج وصفتها بـ"شديدة اللهجة" بناءاً على استدعاء سابق يتعلق بالتصريحات "الاستفزازية" الاخيرة التي اطلقها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، فضلا عن وجود القوات التركية في العراق.

 وذكر بيان مقتضب لوزارة الخارجية٬ تلقته "سكاي برس"،  ان "الخارجية العراقية سلمت السفير التركي في العراق فاروق قايمقجي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة بعد رفض القوات التركية الخروج من الاراضي العراقية واصرارها على البقاء".

ولم تذكر الوزارة تفاصيل مذكرة الاحتجاج ولا عن مضامينها التى وصفتها بـ"شديدة اللهجة".

ويدور خلاف بين تركيا والعراق على وجود نحو 2000 جندي تركي في قاعدة في شمال العراق في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي لشن هجوم على مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" منذ حزيران 2014. 

وشهد التصعيد التركي العراقي ، امس الاول الثلاثاء ، ذروته ابتدأها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي خاطب العبادي قائلا "لست ندي ولست بمستواي"، وأشار إلى "أننا سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وتلزم حدك أولا"، فيما رد العبادي، على ذلك التصريح بالقول "بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايبي".

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والمسؤولون الأتراك،كرروا  خلال الفترة الأخيرة، الحديث عن العملية المرتقبة في الموصل، التي يبحثون عن دور تركي فيها، ضاربين عُرض الحائط التصريحات الرافضة من المسؤولين العراقيين والمراجع الدينية.

وأكد الرئيس التركي السبت الماضي مشاركة جيش بلاده في عملية استعادة الموصل، في وقت مدّد البرلمان التركي للجيش تفويض إرسال قوات إلى العراق وسوريا عاماً آخر. وقال أردوغان إن قوات بلاده سيكون لها دور في عملية استعادة الموصل، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي جهة منع ذلك.

التصريحات التركية دفعت الحكومة العراقية لإطلاق تحذيرات استغربتها أنقرة، حيث حذّر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء الماضي، تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”، في الوقت الذي تبادلت فيه الدولتان الجارتان استدعاء سفيريهما في مواجهة دبلوماسية متصاعدة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك