Skip to main content

المالكي: إعادة "هيبة" السلطة التشريعية من أولويات الإصلاح لحل الأزمة في البلاد

المشهد السياسي الثلاثاء 10 أيار 2016 الساعة 15:18 مساءً (عدد المشاهدات 318)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

اعتبر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الثلاثاء، اعادة "هيبة" السلطة التشريعية من أولويات الاصلاح، فيما أكد حرصه على ضرورة أن يشترك النواب من الطرفين المختلفين في حوار جاد للبحث عن مخرج توافقي لانهاء الأزمة القائمة.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمالكي، تلقته "سكاي برس"، ان"  الأخير استقبل رئيس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، و جرى خلال اللقاء استعراض مستجدات الوضع السياسي والامني في البلاد".

وأضاف البيان ان "الجانبان أكدا على ضرورة إيجاد مخرج للازمة السياسية التي تعاني منها البلاد، وإنهاء حالة الجمود والإرباك التي تعاني منها السلطتين التشريعية والتنفيذية" .

ونقل البيان عن المالكي قوله ان من أولويات الاصلاح هو اعادة الهيبة للسلطة التشريعية وادانة ما حصل من تجاوز عليها ، مؤكدا حرصه على ضرورة ان يشترك اعضاء مجلس النواب من الطرفين المختلفين في حوار جاد للبحث عن مخرج توافقي ينهي ألأزمة القائمة ويستأنف مجلس النواب عمله .

وكان رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي اعلن،اليوم الثلاثاء،  ان الحكومة بدأت بالاصلاحات بوقت مبكر معلنة الحرب بلا هوادة على الفساد.

وكان رئيس جهاز المخابرات في إقليم كردستان مسرور بارزاني اعلن في وقت سابق، ان إقليم كوردستان جرب جميع السبل مع الحكومة الاتحادية في بغداد الا انه من دون اية نتيجة، مؤكداً ان الإقليم يريد الاستقلال عن المركز ولكن بشكل سلمي بلا عنف واقتتال.

وكان المالكي حذر، الاحد (1 آيار 2016)، من "خطر كبير" نتيجة الأوضاع الأمنية والسياسية شديدة الاضطراب، معتبرا أن اجواء "التهديد واحتلال مجلس النواب ودخول المنطقة الخضراء" لايمكن لها انتاج تغيير وزاري كلي او جزئي بشكل قانوني صحيح، مطالبا الجميع بالتعاون لحل المشكلة الأمنية وإعادة هيبة الدولة.

وكان متظاهرو التيار الصدري اقتحموا في،(30/4/2016) مبنى مجلس النواب في المنقطة الخضراء ببغداد احتجاجا على رفع جلسته إلى الأسبوع المقبل دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، واعتدى بعضهم على عدد من النواب، فيما  أعلن مكتب الشهيد الصدر اليوم الأحد، "براءته" من الأشخاص اللذين اعتدوا على بعض النواب، مؤكداً انه لم يوجه باقتحام البرلمان.+

حمل تطبيق skypressiq على جوالك