Skip to main content

تقرير امريكي: بارزاني سيظل مسيطراً على الساحة الكردية.. رغم تنحيه

تقاريـر الثلاثاء 31 تشرين أول 2017 الساعة 10:57 صباحاً (عدد المشاهدات 3163)

بغداد / سكاي برس

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن إعلان مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان الذي يحكم منذ فترةٍ طويلة، التنحي عن منصبه، يمثِّل آخر تداعيات استفتاء الاستقلال الذي يراه الكثيرون من قادة كردستان العراق الآن خطأً كارثياً سيُكلِّفهم اعتمادهم على الذات اقتصادياً وسياسياً.

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها وتابعته سكاي برس، أن "الإعلان أثار نزاعاً فصائلياً في البرلمان حول الكيفية التي يجب بها توزيع سلطاته الأمر الذي تسبَّب في زيادة حدة التوتُّرات في الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي".

وأضافت، أن "الخطوة تمثّل آخر تداعيات استفتاء الاستقلال الذي يراه الكثيرون من قادة كردستان العراق الآن خطأً كارثياً سيُكلِّفهم اعتمادهم على الذات اقتصادياً وسياسياً".

كما أشارت إلى أن بارزاني "لم يعتذر عن الاستفتاء، في رسالته التي تُليَت أمام برلمان إقليم كردستان، أمس الأحد، بل ألقى باللائمة على ما وصفه بخيانة رفاقه الكرد وتحوُّل حلفائه الأميركيين الذين ساعدوا في تدريب وتجهيز قوات الأمن الكردية بعد التراجع الاقتصادي في الإقليم".

ووفقا لـ "نيويورك تايمز"، فإن الاستفتاء، الذي ندَّدت به بغداد ورفض دولياً، كان قد ارتد بنتائج عكسية على حكومة الإقليم، وذلك حينما أثار صدامات مع الحكومة المركزية في بغداد وتسبّب في خسارةٍ كبيرة للإقليم أمام القوات العراقية.

وتابعت الصحيفة بأن "خطاب بارزاني يؤشر على سقوطٍ متسارع. فقبل أسابيع مضت فقط، كان هو بطل حلم شعبه الطويل بإقامة دولة. لكن تبين أن الخطوة كانت مقامرة خسرها بارزاني بطريقةٍ مذهلة، وذلك بعد مواجهته غضب بغداد وإثر انشقاق مفاجئ من جانب الحزب الرئيسي المنافس في الإقليم، والذي اصطف إلى جانب الحكومة المركزية بعد الاستفتاء".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة