Skip to main content

إيران تهدد بالانسحاب من "الاتفاق النووي" ... وروسيا تعتزم اقناعها بالبقاء

تقاريـر الثلاثاء 15 آب 2017 الساعة 12:36 مساءً (عدد المشاهدات 1270)

بغداد  /  سكاي برس

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني ، اليوم الثلاثاء، إن بلاده قد تنسحب من الاتفاقية بشأن برنامجها النووي، في حال استمرت الولايات المتحدة بتوسيع العقوبات.

فبحسب تصريح "روحاني" لتلفزيون فرانس 24، تابعته "سكاي برس"، قال " تجربة العقوبات السيئة والردع أجبرت الإدارة السابقة للجلوس إلى طاولة المفاوضات، إذا كانوا يريدون العودة إلى هذه الممارسة، لا سيما في وقت قصير- أسابيع أو أشهر، أو بساعات أو أيام- سوف نعود إلى وضعنا السابق".

وأضاف "روحاني"، ان " الاتفاق النووي كان ولايزال في سياق مصالح البلاد والمنطقة والعالم، وأنه لا يمكن لأحد أن يدعى أن الاتفاق أضر بمصالح الجمهورية الإيرانية الإسلامية".

وفي سياق متصل، صرح عضو مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الدولية "أوليغ موروزوف"، بأن روسيا تعتزم القيام بكل ما يمكن من أجل إقناع إيران بعدم الانسحاب من الاتفاقية حول البرنامج النووي.

وقال موروزوف في تصريح له، تابعته "سكاي برس"، "اعتقد بأننا سنبذل كافة الجهود الممكنة من أجل إقناع إيران بالحفاظ على الوضع الراهن، إن الانتشار العشوائي للتقنيات النووية ليس أمرا جيدا البتة للجميع، بما في ذلك لروسيا".

وأضاف :موروزوف "، ان "موسكو في علاقاتها مع طهران تتصرف دائما وفق الالتزامات والمبادئ الدولية المكرسة في العالم".

هذا وقال مراقبون ان السلطات الامريكية قد خلت ببعض بنود الاتفاقية من حيث كونها تفرض عقوبات متشددة تزعزع الاتفاق الذي تم بين الجانب الامريكي والإيراني.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة