Skip to main content

الـcnn  الامريكية تؤكد ان داعش قام بتهريب القطع الاثرية بالموصل والتي دمرها مزيفة

المشهد العراقي الاثنين 13 آذار 2017 الساعة 17:46 مساءً (عدد المشاهدات 16123)

 

بغداد/ سكاي برس:

 

ذكر تقرير نشره موقع شبكة "CNN" الأميركية أنه "من المرجح أن يكون تنظيم داعش قد دمر نماذج مزيفة للقطع الأثرية العراقية في الموصل لكي يبيع الأصلية فيما بعد.

 ونقلت الشبكة الأميركية عن مسؤولين في السلطات العراقية فضلت عدم الكشف عن أسمائهم أن" خبراء فحصوا الأشرطة المصورة التي نشرها مسلحو داعش لعملية تدمير القطع الأثرية في الإنترنت".

وأضاف ان"الخبراء وصلوا إلى استنتاج بأن بعض التماثيل والقطع الأثرية التي دمرتها معاول المسلحين بطريقة استعراضية كانت في حقيقة الأمر نسخا مزيفةً أعدت من الجبس، فيما قام التنظيم بتهريب القطع الأصلية من العراق إلى الخارج".

وأوضحت الشبكة حسب المسؤولين أن مسلحي داعش لم يدمروا القطع الأثرية الأصغر حجما، مشيرين إلى دلائل بأنه تم بيع التحف الثمينة النادرة التي كانت محفوظة في مستودعات المتاحف".

وكان التنظيم نشر فيديو في شباط 2015 يظهر مجموعة من مقاتليه وهم يهاجمون محتويات المتحف التي لا تقدر بثمن ويحطمونها بواسطة آلات حفر ومعاول.

واعلنت القوات العراقية قبل ايام استعادة مبنى المتحف خلال التقدم في الجانب الغربي من مدينة الموصل في اطار عملية عسكرية لطرد عناصر داعش من المدينة، في شمال البلاد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة