Skip to main content

تعرف على وصية السيستاني للخطباء في محرم

شؤون محلية الجمعة 30 أيلول 2016 الساعة 09:27 صباحاً (عدد المشاهدات 1081)

بغداد/سكاي برس:

اوصى المرجع الديني علي السيستاني ، الخطباء والمبلغين بعدم الخوض في الخلافات الشيعية والانحياز لفئة على اخرى في المجتمع العراقي، في شهر محرم الحرام.

 وجاءت في توصيات للمرجع الاعلى السيستاني ، أن على المنبر الحسيني ان يتسامى عن الخوض في الخلافات الشيعية سواء في مجال الفكر او مجال الشعائر .

واضاف السيستاني، "ان الخوض في هذه الخلافات يوجب انحياز المنبر لفئة دون اخرى او اثارة فوضى اجتماعية او تأجيج الانقسام بين المؤمنين، بينما المنبر راية لوحدة الكلمة ورمز للنور الحسيني"، على حد وصفه

وتابع بانه "ينبغي على المبلغين والخطباء تنوع الاطروحات، فان المجتمع يحتاج الى موضوعات روحية وتربوية وتاريخية، وان يكون الخطيب مواكبا لثقافة زمانه، وهذا يعني استقراء الشبهات العقائدية المثارة بكل سنة بحسبها واستقراء السلوكيات المتغيرة في كل مجتمع وفي كل فترة تمر على المؤمنين".

ودعا المرجع الشيعي الاعلى في توصياته الى "طرح المشاكل الاجتماعية الشائعة مشفوعة بالحلول الناجعة" مضيفا، "ليس من المستحسن ان يقتصر الخطيب على عرض المشكلة كمشكلة التفكك الاسري او مشكلة الفجوة بين الجيل الشبابي والجيل الاكبر او مشكلة الطلاق او غيرها، فان ذلك مما يثير الجدل دون مساهمة من المنبر في دور تغييري فاعل ".

يذكر ان علي السيستاني يعتبر المرجع الأكبر للشيعة في العالم، وقد خلف أبو القاسم الخوئي في زعامة الحوزة العلمية في النجف، وهي مدرسة العلوم الدينية الرئيسية لدى الشيعة الإثنا عشرية، ويعد السيستاني أحد أكبر الشخصيات النافذة في العراق نظرا لامتداد مرجعيته الدينية، فكان له دور كبير في كثير من التحولات السياسية بعد تغيير نظام البعث في العراق عام 2003.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة