Skip to main content

بارزاني مستعد لوساطة بين الأكراد والحكومة التركية

المشهد السياسي السبت 24 أيلول 2016 الساعة 09:30 صباحاً (عدد المشاهدات 421)

بغداد/ سكاي برس:ah

دعا صلاح الدين ديمرطاش، زعيم حزب الشعوب الديموقراطي الجناح السياسي لـ "حزب العمال الكردستاني"، لقوى الكردية في المنطقة إلى إنهاء خلافاتها والبدء بخطوات إبرام "اتفاق قومي"، فيما أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أن الأكراد مقسّمون من دون إرادتهم ويحتاجون إلى السلام لدفع مسار قضيتهم إلى الأمام.

ووصل ديمرطاش إلى اربيل، لبحث القضايا الخلافية في ملفات عدة تتعلق بالعقبات التي تواجه عملية السلام في تركيا، وإنهاء التوتر القائم منذ سنوات بين "حزب العمال" والحزب "الديموقراطي الكردستاني" بزعامة بارزاني حول التقاطعات في إستراتيجية إدارة ملف القضية الكردية في المنطقة.

وجاء في بيان لرئاسة الإقليم تلقت "ٍكاي برس" نسخة منه،  أن "دميرطاش دعا خلال لقائه بارزاني إلى تكثيف جهوده مرة أخرى لاستئناف عملية السلام، وأن يكون باعتباره الأخ الأكبر داعماً للحوار بين القوى السياسية". 

وأشار إلى أن "الهدف من الزيارة هو البدء بالحوار بين القوى الكردستانية، حيث تم إعداد مشروع بهذا الخصوص، والجميع يتحمل المسؤولية، ونؤكد أن تبادل التهم في الخطاب الإعلامي يلعب دوراً سلبياً لا يصب في مصلحة وحدة الصف، وقد ملّت شعوبنا من هذا الخطاب".

ونقل البيان عن بارزاني إن "الشعب الكردستاني مقسّم من دون إرادته، كلنا حارب من أجل البقاء وتمكن من الحفاظ على هويته، ونحن في مرحلة الحفاظ على المنجزات ودفع قضيتنا إلى الأمام، إننا في حاجة إلى السلام وليس الحرب". 

ولفت إلى أنه "إذا كنا نعتب على القوى والدول الكبرى في المراحل السابقة، فإننا اليوم يتوجب علينا أن نلوم أنفسنا أولاً، فالحرب لن تفضي إلى نتيجة سوى الدمار".

 وأعرب عن استعداده "للتوسط من أجل استئناف عملية السلام"، في إشارة إلى النزاع الدائرة حالياً بين الأكراد والحكومة التركية.

وعقد ديمرطاش سلسلة اجتماعات مع قادة القوى السياسية ورئيس الحكومة في الإقليم، وكشف خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه بقيادات حزب بارزاني إن "الديموقراطي أبدى استعداده لدعمنا، وهذه نقطة مهمة لمصلحة الديموقراطية، وتحتم علينا أن نطمئن شعوبنا بأنه مهما اختلفنا في الأيديولوجية فإن علينا أن نحافظ على روح الأخوة وإيجاد الحلول لنقاط الخلاف، والعمل على إبرام اتفاق قومي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة