Skip to main content

تركيا تعطي الضوء الأخضر لإيران بالتدخل لحل الأزمة مع بغداد

المشهد السياسي الأربعاء 02 تشرين ثاني 2016 الساعة 14:54 مساءً (عدد المشاهدات 802)

بغداد/سكاي برس 

رحب وزير الخارجية التركي مولود تشاويش اوغلو، الاربعاء، بمساهمة ايران في خفض التوتر الذي طرأ على علاقات بلاده مع العراق بسبب تواجدها العسكري، مشيرا إلى أننا سنكون ممتنين لايران اذا ساهمت بشكل بناء في هذا الموضوع.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن اوغلو الذي يزور قطر حاليا قوله، إن "معسكر بعشيقة اثار أزمة لا داعي لها”، مؤكدا ان بلاده “ستواصل مساعيها الدبلوماسية لنزع فتيل الأزمة".

وعلق اوغلو تصريحات مسؤولين ايرانيين بشأن الوساطة بين انقرة وبغداد، مؤكدا ان بلاده "ترحب بأي دور بناء فيما يتعلق بمعسكر بعشيقة".

وأضاف أن "العراق بلد شقيق وجار لتركيا والشعب العراقي اخ للشعب التركي وان بغداد تعلم أكثر من أي عاصمة أخري مدي الأهمية التي توليها تركيا لسيادة العراق علي اراضيه".

وأكد اوغلو،"أننا سنكون ممتنين لايران اذا ساهمت بشكل بناء في هذا الموضوع لأن العراق وايران كلاهما جاران لتركيا، وان انقرة تدعو الي أفضل العلاقات مع دول الجوار"، مشيرا الى أن "الهدف من وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة هو تدريب القوات المحلية علي القتال ضد داعش".

وأبدت إيران، امس الثلاثاء، استعدادها للوساطة بين العراق وتركيا في حال طلب منها ذلك.

وقال مساعد الخارجية الإيرانية لشؤون آسيا واوقيانوسيا، إبراهيم رحيم بور، أن إيران لا تمانع في إجراء وساطة بين تركيا والعراق لحل الأزمة بين البلدين، فيما لو طلبا منها ذلك.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة