Skip to main content

هذا ما قاله الصدر بشأن الاتفاقية العسكرية بين كردستان والقوات الأمريكية

المشهد السياسي السبت 30 تموز 2016 الساعة 12:26 مساءً (عدد المشاهدات 439)

 بغداد/سكاي برس :

دعا زعيم التيارالصدري السيد مقتدى الصدر حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى التحرك ضد الاتفاقية العسكرية التي وقعت بين حكومة  كردستان والقوات الامريكية.

وقال الصدر في رد مقتضب على سؤال احد اتباعه حول الاتفاقية العسكرية التي وقعت بين حكومة  كردستان والقوات الامريكية وتابعته "سكاي برس"، انه "على الحكومة التحرك قبل وقوع المحذور".

وكانت حكومة  كردستان قد وقعت اتفاقية مع البنتاغون لتدريب قوات البيشمركة .

يشار الى ان موقع (اي كورد ديلي) الالكتروني كشف عن ان امريكا ستقوم بانشاء 5 قواعد عسكرية في كردستان بموجب البروتوكول العسكري الموقع بين اربيل وواشنطن ، مبينة ان امريكا تعهدت بتدريب وتأهيل ودفع رواتب قوات البيشمركة لمدة عشر سنوات".

وكانت وزارة الدفاع العراقية اكدت علمها بمذكرة التفاهم بين البنتاغون والبيشمركة، فيما تم نشر بنود المذكرة بالكامل، ولا تتضمن اي اشارة الى قواعد عسكرية.

وتتضمن مذكرة التفاهم التي وقعت بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة البنود التالية حسب اعلان وزراة الدفاع العراقية أوائل الشهر الجاري زيادة عدد إفراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية لمنع إي تسلل من قبل عصابات داعش الإرهابية وتوفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات تحرير نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك ، بالاضافة إسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين حسب سياقات الحكومة العراقية ولتعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات تحرير نينوى

والاستمرار في اسناد وتمكين القوات الامنية العراقية من استخدام اراضي كردستان في عمليات نينوى .

وإسناد وتمكين زيادة مؤقتة لقوات التحالف الدولي في كردستان العراق لعمليات تحرير نينوى وبضمنها استخدام اراضي في كردستان العراق بصورة مؤقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقية).

وان من تأريخ تفعيل هذه المذكرة يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الاقليم الاخرى من المناطق المحررة في عمليات نينوى حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك