Skip to main content

البيشمركة ترد على وزارة الدفاع : بندقيتنا ليست للإيجار ولا انسحاب من المناطق التي حررناها

المشهد الأمني الأحد 24 تموز 2016 الساعة 09:59 صباحاً (عدد المشاهدات 1420)

بغداد/سكاي برس 

أكدت وزارة البيشمركة، الاحد، انها لن تنسحب من المناطق التي حررتها قبل عامين، فيما هددت بايقاف التنسيق مع القوات العراقية في حال لاقت قوات البيشمركة منها معاملة لاتليق ببطولاتها وتضحياتها.

وقالت وزارة البيشمركة في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "وزارة الدفاع العراقية نشرت توضيحا بشأن مذكرة التفاهم بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع الأمريكية"، مبينة أن "توضيح وزارة الدفاع العراقية نشرت بتصرف حيث أظهرت بأن البيشمركة ستشارك في المعركة مقابل مساعدة مالية وبموافقتهم وستنسحب بإيعازهم". 

وأضافت البيشمركة أن "وزارة الدفاع العراقية نشرت بأنه بالتزامن مع تفعيل المذكرة فإن قوات البيشمركة وقوات حكومة إقليم كردستان الأخرى ستنسحب وفق خطة زمنية من المناطق المحررة لعمليات نينوى"، موضحة أن "الصحيح هو ان قوات البيمشركة والقوات الأخرى لحكومة إقليم كردستان ستنسحب من المناطق المحررة خلال عمليات نينوى المقبلة ووفق خطة زمنية معينة وبموافقة الحكومة الإتحادية وإقليم كردستان وأن هذه الفقرة لاتعني بأن البيشمركة ستنسحب من المناطق التي حررتها خلال العامين الماضيين وإنما عملية الإنسحاب ستشمل مدينة الموصل فقط". 

وتابعت وزارة البيشمركة "نبلغ جميع الأطراف بأن بندقية البيشمركة هي ليست للإيجار"، مؤكدة أن "إطلاق النار من فوهة بندقية البيشمركة يتم بقرار من شعب كردستان ولأجل مصلحته ولاتنتظر موافقة أي شخص". 

وأشارت البيشمركة الى أنه "من الخطا أن يفكر مجموعة من الأشخاص في بغداد بأن بندقية البيشمركة للإستئجار وأنها تنطلق بشروطهم وموافقتهم"، مهددة في الوقت نفسه بأنه "في أي وقت نشعر بوجود معاملة لاتليق ببطولات وتضحيات البيشمركة سيتم إيقاف التنسيق المشترك مع القوات العراقية". 

وكان إقليم كردستان العراق والولايات المتحدة الأمريكية وقعا، الأربعاء (13 تموز 2016)، لأول مرة بروتوكولاً للتعاون العسكري بين الجانبين في أربيل، وينص الاتفاق على أن تقدم واشنطن مساعدات سياسية وعسكرية ومالية تقدر بـ450 مليون دولار لقوات البيشمركة، لحين انتهاء الحرب ضد تنظيم "داعش".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة