Skip to main content

هذا ما دار بين وزير التخطيط والسفير السعودي بشأن عمليات الفلوجة

المشهد السياسي الثلاثاء 24 أيار 2016 الساعة 13:12 مساءً (عدد المشاهدات 418)

بغداد/ حسن الشمري:

بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي، الثلاثاء، مع السفير  السعودي لدى العراق ثامر السبهان بنحو "معمق" الوضع الأمني في العراق وعملية تحرير الفلوجة، فيما أكد أن العلاقات العراقية – السعودية تشهد نموا وتطورا مضطردا في مختلف المجالات.

وذكر بيان للوزارة تلقته "سكاي برس"، إن "الجميلي بحث مع سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية العراق ثامر السبهان واقع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والسعودي". 

وأضاف أن "الطرفين بحثا خلال اللقاء وبنحو معمق مجريات الوضع الامني في العراق، لاسيما فيما يتعلق بعمليات تحرير مدينة الفلوجة الجارية حاليا وسبل ادامة زخم المعركة من اجل تحقيق النصر النهائي على عصابات داعش الارهابية من خلال توفير المستلزمات المطلوبة لدعم العمليات الامنية وتوفير الاجواء المناسبة للنازحين الذين يخرجون من الفلوجة من جراء العمليات العسكرية".

ونقل البيان عن الجميلي، قوله أن "العلاقات العراقية – السعودية تشهد نموا وتطورا مضطردا في مختلف المجالات وهناك اتفاق في وجهات النظر بشأن الكثير من القضايا"، مبينا ان "الحرب التي يخوضها العراق ضد الإرهاب انما هي حرب من اجل الإنسانية جمعاء".

ودعا وزير التخطيط المجتمع الدولي الى "تقديم المزيد من الدعم للعراق من اجل تمكينه من تحقيق النصر وطرد الإرهاب من مدنه"، لافتا إلى ان "عصابات داعش الارهابية تسببت في إلحاق أضرار بالغة بالمدن والقرى والقصبات التي سيطرت عليها".

وأشار الجميلي إلى ان "العراق يحتاج الى مساعدات دولية من اجل مساعدته في اعادة إعمار تلك المناطق"، معربا عن شكر الحكومة العراقية لـ "نظيرتها السعودية على ما تقدمه من دعم ومساعدات للعراق في مختلف المجالات ومنها مواد الاغاثة التي قدمتها المملكة للنازحين العراقيين".

وأوضح ان "العمل يجري الان على تذليل العقبات البيروقراطية التي تواجه وصول هذه الاغاثة الى مستحقيها من النازحين".

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن أمس الاثنين، بدء عملية تحرير مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار من تنظيم "داعش"، مؤكدا أن المدينة ستعود الى أهاليها ويرتفع العلم العراقي فوقها

حمل تطبيق skypressiq على جوالك