Skip to main content

برعاية الصدر.. الجبوري يشاور الكتل لعقد جلسة البرلمان برئاسته ويستثني ائتلاف المالكي

المشهد السياسي الخميس 21 نيسان 2016 الساعة 11:01 صباحاً (عدد المشاهدات 497)

بغداد/ سكاي برس:

 كشفت مصادر سياسية، الخميس، عن إجراء رئيس البرلمان المُقال سليم الجبوري مشاورات مع مختلف الكتل السياسية باستثناء "كتلة المالكي البرلمانية"، لعقد جلسة برلمانية برئاسته، مشيرة إلى أن تحركات الجبوري تتم بغطاء وتوافق سياسي وقبول من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقالت المصادر في حديث أوردته "العربي الجديد" واطلعت عليه "سكاي برس"، إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري قد بدأ منذ مساء أمس الأربعاء، اتصالات مكثفة مع رؤساء الكتل السياسية (ليس من بينها كتلة المالكي البرلمانية)، بهدف الاتفاق على تحديد موعد جلسة استثنائية للبرلمان برئاسته، تتم خلالها مراسم تسلم هيئة رئاسة البرلمان تشكيلة الحكومة الجديدة.

وأضافت أن "الجبوري يبحث الآن مع رؤساء الكتل جمع شمل البرلمان بشكل رسمي مطلع الأسبوع المقبل، لتسلّم طلب التصويت على حكومة العبادي الجديدة". 

وتشير المصادر إلى أن "تحركات الجبوري تتم بغطاء وتوافق سياسي وقبول من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على أن يبقى باب إقالة الجبوري مفتوحاً بعد هدوء الأوضاع، في حال تمّ جمع 110 توقيعات لطلب الإقالة، على أن تلتزم كتلة اتحاد القوى بتقديم بديل عنه".

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر  وجه أمس الأربعاء، بتجميد كتلة الأحرار، داعيا النواب "الأخيار الوطنيين" إلى الانسحاب من الاعتصام، فيما أعلنت الهيئة السياسية للتيار الصدري الانسحاب الفوري من الاعتصام , مشيرة الى  تعليق عضوية كتلة الاحرار في مجلس النواب الى حين تقديم كابينة تكنوقراط المستقلة والاعلان عن ذلك في الجلسة المقبلة للبرلمان .

وكان عدد من أعضاء مجلس النواب اعتصموا، الثلاثاء الـ(12 من نيسان 2016)، داخل قاعة البرلمان احتجاجا على الكابينة الوزارية الثانية التي قدمها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ورفع الجلسة من دون حسم التشكيلة الوزارية، وفيما طالبوا بحل هيئة رئاسة البرلمان.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك