Skip to main content

مستشار الجبوري يوضح ملابسات أحداث جلسة اليوم ويتهم النواب المعتصمين بـ"استغلال الفرص"

المشهد السياسي الثلاثاء 19 نيسان 2016 الساعة 16:57 مساءً (عدد المشاهدات 706)

بغداد/ حسن الشمري: 

أصدر أحمد محجوب المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب المُقال سليم الجبوري، الثلاثاء، بيانا توضيحيا لملابسات أحداث جلسة اليوم التي عُقدت برئاسة عدنان الجنابي، فيما اتهم النواب المعتصمين بـ"استغلال الفرص".

وقال محجوب في بيان تلقته "سكاي برس"، إنه "بناءا على مبادرة رئيس الجمهورية والمتضمنة الدعوة إلى الجلسة وفقا للصلاحيات الدستورية وإضافة إلى ذلك المتضمنة خارطة طريق ( يعرفها الجميع ) حضرت الأغلبية البرلمانية استجابة لهذه الدعوة، ودخل غالبية النواب إلى الجلسة الشاملة"، موضحا أن "النواب المعتصمين استغلوا الفرصة فتم تثبيت النصاب للاستفادة من فرصة وجود الأغلبية فصعد الجنابي إلى المنصة خلاف الاتفاق".

وأضاف أنه "بمجرد صعود الجنابي المنصة انسحبت الأغلبية البرلمانية (تحالف القوى - الكردستاني - بدر - المجلس - الفضيلة - وكتل صغيرة أخرى ونواب مستقلون ) وعدو ما جرى خلاف الاتفاق ونكثا له وضربا لمبادرة رئيس الدولة وللشراكة".

وتابع محجوب أن "النواب المعتصمين بقوا داخل الجلسة وأعلن الجنابي فتح باب الترشيح لهيئة الرئاسة مع أن النصاب كان مختلا بشكل واضح وجلي"، لافتاً إلى أن "الأغلبية البرلمانية عدت ما جرى انقلابا على الشرعية وضربا للشراكة".

وأشار إلى أن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري علق جلسات المجلس حفاظا على سمعته وحماية لشرعيته".

وعلق رئيس البرلمان سليم الجبوري المقال من قبل النواب المعتصمين اليوم الثلاثاء، جلسات واعمال مجلس النواب الى اشعار اخر، فيما اشار الى ان جلسة اليوم لم تعقد لعدم اكتمال النصاب، معربا عن اسفه لمحاولة البعض فرض ارادتهم بالقوة.

وأعلن زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر اليوم الثلاثاء، دعمه للنواب المعتصمين داخل مبنى البرلمان، مؤكدا أنه مع خيارهم بإقالة الرئاسات الثلاث من مناصبهم.

وكانت تسريبات نيابية كشفت اليوم الثلاثاء، عن ترشيح النائب عبد الرحمن اللويزي لمنصب رئيس البرلمان خلفا للرئيس المُقال سليم الجبوري، مشيرة إلى ترشيح إبراهيم بحر العلوم لمنصب النائب الأول ومحسن السعدون لمنصب النائب الثاني.

يذكر أن مجلس النواب عقد جلسة الاسبوع قبل الماضي برئاسة النائب عدنان الجنابي صوت خلالها على اقالة هيئة رئاسة المجلس، وفشل منذ ذلك الوقت بعقد جلسة لاختيار هيئة بديلة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك