Skip to main content

صحيفة: روحاني يوعز لظريف بفتح حوار مع السعودية

عربية ودولية الثلاثاء 29 آذار 2016 الساعة 11:40 صباحاً (عدد المشاهدات 501)

بغداد/ حسن الشمري: 

كشفت صحيفة "الحياة" السعودية، الثلاثاء، عن إيعاز الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى وزير خارجيته محمد جواد ظريف بترتيب الأوضاع لفتح حوار جاد وبنّاء مع السعودية، من أجل إعادة العلاقات الإيرانية – السعودية.

ونقلت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "سكاي برس"، عن مصدر إيراني وصفته بـ"الرفيع" القول ، إن "حكومة الرئيس حسن روحاني كانت ولا تزال ترغب في إعادة صياغة العلاقات مع المملكة العربية السعودية علی أساس قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة"، موضحا أن "الكرة ليست في الملعب الإيراني فقط، وعلی السعودية أيضاً العمل لإيجاد الأجواء المناسبة، من أجل إعادة العلاقات بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة". - على حد وصفه.

وبشأن وجود أطراف إيرانية لا تريد عودة العلاقات بين البلدين، قال المصدر إن "العلاقات الخارجية الإيرانية لا تحددها أوساط بعينها، وإنما ترسم في إطار المصالح الإيرانية العليا والأمن القومي الإيراني، وأن العلاقة مع الدول العربية والإسلامية لها الأولوية في أجندة وزارة الخارجية، وأن المملكة العربية السعودية لا تستثنی من هذه القاعدة"، معرباً عن أمله بأن تشهد الأسابيع المقبلة انفراجاً في العلاقة الثنائية مع السعودية".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في مؤتمر صحافي عقد في الرياض أول من أمس إن على إيران أن تتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للسعودية ودول الجوار، وأن تمتنع عن زرع الخلايا الإرهابية في المنطقة إن كانت ترغب في علاقات طبيعية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة