Skip to main content

بعد يومين من قطع العلاقات.. السعودية تؤكد إمكانية عودتها مع إيران

عربية ودولية الثلاثاء 05 كانون ثاني 2016 الساعة 10:36 صباحاً (عدد المشاهدات 1263)

بغداد/سكاي برس:م،أ

أكد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعملي، الثلاثاء، إن بلاده ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع إيران عندما تتوقف طهران عن التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وسأل الصحفيون السفير السعودي عقب جلسة لمجلس الأمن طلبتها السعودية بشأن مزاعم الاعتداء على سفارتها في إيران،عن الأشياء التي يمكن أن تجعل المملكة تعيد العلاقات مع إيران فأجاب قائلاً "شيء بسيط جداً، أن تتوقف إيران وتكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول آخرى بما في ذلك شؤون بلدنا".

وأضاف "إذا فعلوا هذا فإننا بالطبع سيكون لدينا علاقات عادية مع إيران… نحن لم نولد أعداء بالفطرة لإيران".

واشار الى أن "الأزمة مع إيران لن يكون لها تأثير على جهود السلام في سوريا واليمن، وأن الرياض لن تقاطع محادثات السلام المقبلة حول سوريا".

وكانت الرئاسة السودانية اعلنت ، امس الاثنين، عن طرد السفير اللايراني من الخرطوم، فيما اكدت تضامنها مع المملكة العربية السعودية، فيما قررت مملكة البحرين في وقت سابق،قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وأمهلت البعثة الإيرانية 48 ساعة لمغادرة المنامة، كما قررت إغلاق بعثتها الدبلوماسية في طهران.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران، فيما طالب بمغادرة الدبلوماسيين خلال 48 ساعة، على خلفية تصاعد التوتر مع طهران نتيجة موقفها من إعدام رجل الدين المعارض نمر النمر.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة