Skip to main content

بعد القحطاني.. العراق ينفذ حكم الإعدام بالسعودي الشنقيطي.. السبهان: لم نُبلَغ

المشهد السياسي السبت 12 آذار 2016 الساعة 10:40 صباحاً (عدد المشاهدات 937)

بغداد/ حسن الشمري: 

أعلن السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان، السبت، عن تنفيذ السلطات العراقية حكم الإعدام بحق المعتقل السعودي عبد الله محمد محمود سيدات الشنقيطي في سجن الناصرية. 

وقال السبهان في تصريحات لـ"عكاظ" اطلعت عليها "سكاي برس"، إن "السلطات العراقية لم تبلغهم بالإعدام قبل التنفيذ وهو الإجراء المفروض، بل أبلغتنا بعد التنفيذ بيومين"، مؤكدا "تواصل السفارة مع السلطات هناك لمعرفة السبب في عدم الإبلاغ المسبق، والعمل حاليا على إنهاء إجراءات نقل الجثمان إلى المملكة استجابة لرغبة ذويه الذين طلبوا دفنه في المدينة المنورة".

وجدد السبهان التأكيد على "الجهود التي تبذلها السفارة لإعادة محاكمة المعتقلين السعوديين في العراق والمحكوم عليهم بالإعدام، وذلك بالتواصل مع المسؤولين العراقيين لحل الأمور في أسرع وقت ممكن"، مشيراً إلى أن "الظروف السياسية في بغداد متغيرة ومتحولة وهناك تغيرات في الإدارات ونحن سنتواصل معهم لحل القضايا المتعلقة بالمعتقلين السعوديين".

وأضاف أن "العمل مستمر لمعالجة هذا الملف ونتوقع كل شيء بالنسبة للسجناء السعوديين في العراق لاسيما المحكومين بالإعدام".

وعما إذا كان هناك تعمد في مواكبة توقيت التنفيذ لافتتاح السفارة السعودية في العراق، رد السفير "من الصعب جدا الحكم على مثل هذه الأمور بهذه الطريقة فنحن نتعامل مع دولة رسميا، ونحن على علم بصدور تلك الأحكام على المواطنين السعوديين". 

وطالب السبهان أن يكون التنفيذ في المحكومين عن طريق الاتفاقات والأعراف الدولية المتبعة، خصوصا أن المملكة تعامل السجناء العراقيين حسب هذه الأعراف.

يذكر أن المعتقل عبد الله الذي نفذ فيه حكم الإعدام الأسبوع الماضي (حسب تأكيدات بعض المصادر لـ«عكاظ») حكم عليه في السابق بالسجن 15 عاما وذلك بسبب تهمة الإرهاب ثم أعيدت محاكمته ليصدر بحقه حكم الإعدام.

ويعد المواطن السعودي الثالث الذي أعدم بعد عبد الله عزام القحطاني ومازن المساوي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك