Skip to main content

السعودية تسلم العراق اعتراضاً رسمياً والسبهان يُلمِّح لاتفاق يقضي بعدم تنفيذ أحكام الإعدام

المشهد السياسي الثلاثاء 16 شباط 2016 الساعة 10:16 صباحاً (عدد المشاهدات 1107)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

أعلن السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الثلاثاء، عن تقديم بلاده اعتراضا رسمياً الى وزارة الخارجية العراقية بسبب اعدام الإرهابي عبد الله عزام، مشيرا إلى أن السفارة طلبت من الحكومة العراقية تمكينها من مقابلة السجناء السعوديين.

وقال السبهان في تصريحات اوردتها صحيفة "عكاظ" واطلعت عليها "سكاي برس"، إنه "تم تسليم وزارة الخارجية العراقية اعتراضا رسميا حول تنفيذ الحكم دون إبلاغ السفارة بذلك"، مبينا "أننا طالبنا بشكل رسمي أن نكون على معرفة واطلاع وفقا للقوانين والأنظمة الدولية التي تنص على ضرورة مخاطبتنا في مثل هذه الجوانب، كما تم التفاهم معهم بضرورة تلافي أي إشكاليات أو حالات أخرى مماثلة".

وأضاف أن "السفارة طلبت من الحكومة العراقية تمكينها من مقابلة السجناء السعوديين لديها ويتراوح عددهم ما بين 69 و 75 نزيلا بمدد متفاوتة في سجون تتبع وزارة العدل العراقية".

واشار السبهان إلى أن "هناك تواصل سابق بين لجان من المملكة والحكومة العراقية وتم الاتفاق على استلام عدد من السجناء انتهت محكوميتهم وصلت إلى حد تسليمهم وفي آخر لحظة تراجعت الحكومة العراقية لأسباب سياسية".

وأثار تنفيذ إعدام السلطات العراقية للسعودي عبد الله عزام القحطاني، "غضب" السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الذي تعهد بحسب مصادر مقربة، بـ"تبرئة" سبعة سعوديين محكومون بالإعدام.

وقالت المصادر في حديث لـ"سكاي برس"، إن "السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان أقام الدنيا ولم يقعدها على الحكومة والعراقية ووزارة العدل بسبب تنفيذ حكم الإعدام بحق السعودي عبد الله عزام القحطاني، الذي حكم عليه بالإعدام منذ العام 2009 لقلته عدد من صائغي الذهب وتورطه بتفجير مبانِ ووزارات في العراق".

وأضافت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن أسمه، أن "السبهان أبدى امتعاضه الشديد نتيجة تنفيذ حكم الإعدام بدون علمه"، مشيرة إلى أن "السبهان تعهد بإعادة محاكمة سبعة سعوديين تمت المصادقة على تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم خلال الفترة المقبلة".

وكانت مصادر مُطلعة كشفت الاثنين (8، شباط ،2016) عن تبليغ العراق السفارة السعودية "رسميًا" بتنفيذ حكم الإعدام بالسعودي عبد الله عزام القحطاني بتهمة الإرهاب، مشيرة إلى أن القحطاني متورط بقتل صائغي ذهب في بغداد، وكذلك تفجير عدد من الوزارات والمباني، فيما أكدت أن هناك سبعة سعوديين آخرين، تمت مصادقة أحكامهم

وأوضحت المصادر أن "الحكم صدر من المحكمة الجنائية المركزية العراقية على الموقوف عبد الله عزام صالح مسفر القحطاني سعودي الجنسية بالإعدام شنقا حتى الموت مع مجموعة من المتهمين وعددهم ستة أشخاص في مارس 2011، وصدق من محكمة التمييز الهيئة العامة"، موضحة أن "السفارة السعودية في بغداد تعمل على استكمال اللازم، في تسلم جثمان عبد الله عزام القحطاني، وتم تسليمه إلى ذويه في السعودية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة