Skip to main content

"فالنتاين" على قائمة الممنوعات في طهران

عربية ودولية الأحد 14 شباط 2016 الساعة 11:12 صباحاً (عدد المشاهدات 177)

بغداد/ حسن الشمري: 

أضيف عيد الحب (الفالنتاين) على قائمة الممنوعات في إيران بإعلان قوات الأمن الإيرانية منع الاحتفال بالمناسبة في الأماكن العامة. 

وقالت وسائل إعلام إيرانية بحسيب ما أوردته "الشرق الأوسط"، إن الشرطة وزعت بيانا حذرت فيه من تجمع الشباب من الجنسين في المقاهي والنوادي وتبادل الهدايا مثل الدمى والورود والشوكولاته، مؤكدة أنها ستعاقب أصحاب المحلات في حال تسجيل مخالفات.

وتحديا لذلك، اخترع الإيرانيون في السنوات الأخيرة يوما معادلا لعيد (الفالنتاين) بدعوى أن عيد الحب تعود أصوله إلى الثقافة الفارسية ويأتي عيد الحب الفارسي الذي يطلق عليه «سبندار مذغان» بعد أربعة أيام من الفالنتاين. 

وفي هذا الصدد، قال عضو اللجنة الاجتماعية في البرلمان الإيراني، محمد مهدي بورفاطمي في حوار مع صحيفة «آفتاب يزد» إنه لا يعتقد أن ممارسات الحظر والمنع ستدفع الشباب الإيراني إلى الثقافة الإيرانية واعتبر بورفاطمي أن ضعف الهوية الإيرانية بين الشباب تدفعه إلى بدائل أخرى في الثقافة الغربية لا مفر منها.

وفي إسلام آباد، حث الرئيس الباكستاني ممنون حسين مواطني بلاده على عدم الاحتفال بعيد (الفالنتاين).

إذ قال الرئيس إن عيد الحب الذي يوافق تاريخ اليوم، 14 فبراير (شباط) مستورد من الغرب ويهدد بتقويض القيم الإسلامية في باكستان. 

إلا أن مسؤولين بالمدينة قالوا في وقت لاحق إن قرار حظر المناسبة سيكون غير قابل للتنفيذ.

من جهة أخرى، قالت وسائل إعلام محلية إن مدينة بيشاور الباكستانية حظرت مظاهر الاحتفال بعيد (الفالنتاين). إلا أن قوات الشرطة لا تعتزم على ما يبدو تطبيق هذا الحظر

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة