Skip to main content

اتحاد القوى يعد رد الخارجية على تصريحات السبهان "زوبعة اعلامية وسياسية غير مبررة"

المشهد السياسي الاثنين 25 كانون ثاني 2016 الساعة 12:27 مساءً (عدد المشاهدات 361)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 اعتبر القيادي في اتحاد القوى العراقية عز الدين الدولة، الاثنين، ردود الفعل على تصريحات السفير السعودي في بغداد بأنها "زوبعة إعلامية وسياسية" غير مبررة، مبينا أن تصريحات السفير لم تتجاوز الأصول الدبلوماسية، فيما اتهم وزارة الخارجية بالتعامل بـ"مزاجية" مع القضايا الإقليمية والدولية.

وقال الدولة في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "الزوبعة الإعلامية والسياسية والمواقف المتشنجة وغير المبررة لوزارة الخارجية وردات فعل بعض الفعاليات السياسية تجاه بعض ما ورد في تصريحات السفير السعودي المعتمد في بغداد ثامر السبهان، لا تصب في مصلحة العراق حكومة وشعبا".

وأضاف الدولة، أن "مزاجية الأداء الدبلوماسي العراقي والتعامل بردات الفعل السياسية مع القضايا الإقليمية والدولية من معرقلات إقامة علاقات إقليمية ودولية متوازنة"، مبينا أن "ما ورد في تصريحات السفير السعودي لم تتجاوز الأصول الدبلوماسية وتضمنت معظم الحقائق التي يعرفها ويتابعها ويعيشها العراقيون وتتداولها وسائل الإعلام العراقية والعربية والإقليمية والدولية، ولم تداهن أو تخفي أو تتجاوز الحقائق الملموسة على الأرض".

وتابع الدولة، أن "ما ذكره السفير عبر عن محض حقيقة رفض مناطقنا لدخول الحشد الشعبي إليها والتجارب المريرة التي عاشها أهالي المناطق"، داعيا الحكومة وقوى التحالف الوطني الى "الشروع بتنفيذ المصالحة الوطنية بنوايا جدية صادقة بعيدا عن التدليس والمداهنة والشعارات الفضفاضة والمؤتمرات الوهمية لإثبات حسن نوايا الشركاء وطنيا وعربيا وإقليميا ودوليا".

وكانت وزارة الخارجية استدعت، أمس الأحد (24 كانون الثاني 2016)، السفير السعودي ثامر السبهان لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الأخيرة، وفيما اعتبرت تصريحاته بأنها "غير صحيحة وتدخل" في الشأن الداخلي، أكدت أنه "خرج" عن دور السفير و"تجاوز" على الأعراف الدبلوماسية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك