Skip to main content

السعودية "تتبرأ" من سفيرها بالعراق وتؤكد: تصريحاته لاتـُعبِّر عن الموقف الرسميِّ

المشهد السياسي الأحد 24 كانون ثاني 2016 الساعة 21:37 مساءً (عدد المشاهدات 1185)

بغداد/ حسن الشمري:

أبدى وزيرا الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والسعودي عادل الجبير، الأحد، رفضهما لتصريحات سفير المملكة في بغداد ثامر السبهان، فيما أكد الاخير أن هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقته "سكاي برس " ، إن "الجعفريّ التقى الجبير في العاصمة البحرينية المنامة على هامش الاجتماع الوزاريِّ لمُنتدى التعاون العربيّ-الهنديّ"، مبيناً أن "الطرفين بحثا جملة من القضايا ذات الاهتمام المُشترَك".

وأضاف أن "الجعفري والجبير بحثا تصريحات السفير السعوديّ في بغداد ثامر السبهان لوسائل الإعلام، والتي مثـَّلت تدخـُّلاً واضحاً في الشأن الداخليِّ العراقيِّ، وخُرُوجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسيِّ، إضافة إلى حديثه بمعلومات غير صحيحة". 

وأشار المكتب الى أن "الطرفين أبديا رفضهما لهذه التصريحات، مُعتبرين أنها لا تصبُّ في مصلحة تعزيز العلاقات المُشترَكة بين البلدين، ويجب تجنـُّب تكرارها في المُستقـبَل".

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وفقا للبيان أنَّ "هذه التصريحات لا تـُعبِّر عن الموقف الرسميِّ للمملكة تجاه العراق الشقيق".

وكان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان اعتبر، أمس السبت، رفض الكورد ومحافظة الانبار “السنية” دخول قوات الحشد الشعبي”الشيعي” الى مناطقهم يبين “عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما اشار الى ان الجماعات التي تقف وراء احداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم داعش.

من جانبها ادانت المرجعية الدينية في النجف اليوم الأحد، تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان واتهامه للحشد الشعبي بـ"الطائفية"، فضلا عن تدخله في أحداث المقدادية. 

فيما استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة