Skip to main content

البصرة تعتزم مقاضاة الشركات النفطية الاجنبية في المحافظة بسبب التلوث البيئي

مال وأعمال الاثنين 12 تشرين أول 2015 الساعة 17:37 مساءً (عدد المشاهدات 4366)

البصرة/سكاي برس: اعلن مجلس محافظة البصرة، الاثنين، عن عزمه مقاضاة الشركات النفطية الاجنبية التي تتولى تطوير وتشغيل الحقول النفطية بالمحافظة بسبب التلوث البيئي الناجم عن مشاريعها.

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة في المجلس بحسب بيان تلقته "سكاي برس"، إن "المسؤولين العراقيين الذين أبرموا جولات التراخيص مع الشركات النفطية الأجنبية لم يهتموا كثيرا بالجانب البيئي، والشركات معظمها لم تلتزم بالمعايير والمحددات البيئية".

واضاف ان "الشركات النفطية المتعاقدة ضمن جولات التراخيص غالبيتها تستخدم أساليب قديمة مضرة بالبيئة في استخراج النفط لانها غير مكلفة مقارنة بالطرق الحديثة"، لافتا الى أن "التلوث البيئي الناجم عن المشاريع النفطية أدى الى زيادة معدلات الإصابة بالسرطان والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بين سكان المناطق المجاورة للحقول النفطية، وفي بعض تلك المناطق وصلت نسبة الإصابة بالسرطان الى 10%".

واضاف ان "الصناعة النفطية تشكل عصب الاقتصاد الوطني، ولكن هذا لا يبرر تهديد سلامة المواطنين وتدمير البيئة، ولذلك يجب الحفاظ على بيئة البصرة من التلوث التي تخلفه المشاريع النفطية، وبخاصة تلوث الهواء من جراء انبعاث الغازات".

وأشار رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة الى أن "المجلس أعد دراسة عن الانتهاكات والمخالفات البيئية التي ارتكبتها الشركات النفطية خلال عملها"، مبينا أن "المجلس بصدد رفع بعض المخالفات البيئية الفادحة الى القضاء لإجبار الشركات النفطية المخالفة على الالتزام بعدم إلحاق المزيد من الأضرار بالبيئة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك