Skip to main content

البرلمان يعتزم استجواب الشهرستاني بشأن موضوع جولات التراخيص النفطية

المشهد السياسي الاثنين 31 آب 2015 الساعة 12:05 مساءً (عدد المشاهدات 668)
بغداد/سكاي برس: كشف عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، الاثنين، عن سعي لجنته لاستجواب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في الحكومة السابقة حسين الشهرستاني حول عقود جولات التراخيص النفطية مع الشركات الاجنبية.
وقال مازن المازني في تصريح صحفي، ان "الشهرستاني جرم بحق الشعب العراقي في قضية جولات التراخيص ونحن طالبنا مرارا وتكرار ان تكون هناك مساءلة واستجواب لمن عمل على هذه الجولات"، مشيرا الى انه "وخلال الايام المقبلة ستشهد جلسات البرلمان هذا الاستجواب ليعلم الشعب العراقي من وقف ضده".
وأضاف "نحن نعيش ازمة اقتصادية فيما يخص انخفاض النفط وتدني اسعاره وهذا له تاثير سلبي على حياة الشعب العراقي"، معربا عن أمله "بأن ترتفع الاسعار كي يتمكن المواطن العراقي من تامين حاجياته اليوم واستلام الموظفين لرواتبهم التي نعتبرها من الخطوط الحمر".
وشدد المازني على "أهمية اعادة التفاوض مع الشركات الاجنبية من خلال جولات التراخيص بعد المشكلة التي وقع فيها العراق من انخفاض اسعار النفط" لافتا الى ان اصلاحات الحكومة ليس فيها المام كبير في قضية شركات النفط وجولات التراخيص التي انهكت الشعب العراقي خلال 12 عاما الماضية".
ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.
ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك