Skip to main content

من أصل 1,8 مليون مسيحي لم يبقى سوى 300 الف منهم داخل العراق

تقاريـر الخميس 10 تشرين أول 2019 الساعة 11:36 صباحاً (عدد المشاهدات 2262)

بغداد  / متابعة سكاي برس

منذ عملية "تحرير العراق"، تتناقص أعداد المسيحيين في العراق، وبضمنه إقليم كوردستان، بصورة يومية، بحيث لم يبق في كل العراق سوى 300 ألف مسيحي وجل هؤلاء موجودون في إقليم كوردستان.

ويقول مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كوردستان، خالد جمال: من أصل 1.8 مليون مسيحي في العراق وإقليم كورستان، لم يبق الآن غير 300 ألف، ففي هذه السنوات هاجر 1.5 مليون مسيحي إلى أوروبا وأمريكا والدول المجاورة للعراق.

وأشار جمال إلى إن المسيحيين كانوا يهاجرون في السابق، لكن وتيرة الهجرة بعد 2003 بدأت تتصاعد كل يوم، لتبلغ ذروتها وتتحول إلى هجرة جماعية مع ظهور داعش في 2014.

وأوضح مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف بإقليم كوردستان: "في عهد النظام العراقي السابق، كان عدد المسيحيين يبلغ نحو 1.8 مليون نسمة. لكنهم بدأوا بالهجرة بعد سقوط نظام صدام حسين، نتيجة ظهور مخاطر تهدد حياتهم وشعورهم بأن الأوضاع في العراق تزداد سوءاً".

وقال خالد جمال إن المسيحيين كانوا ضحايا في كل العهود، ويشير إلى الحرب الطائفية التي بدأت في 2005 وما تلاها: "كنت في العام 2005 في الوقف السني لإنجاز أعمال خاصة بوزارة الأوقاف في إقليم كوردستان، فوجدتهم يوزعون الأسلحة، وشاهدت نفس الشيء في الوقف الشيعي، ثم بدأت الحرب الطائفية".

وأردف جمال: "راح 1140 مسيحياً ضحايا لموجة العنف تلك، وتم هدم أو تفجير 98 ديراً وكنيسة ومزاراً للمسيحيين، ومن يومها نزح نحو 400 ألف مسيحي إلى كوردستان". لكن أغلب النازحين المسيحيين لم يستمروا في البقاء في كوردستان، بل اتخذوا من كوردستان محطة لمغادرة العراق نهائياً.

وعن عدد المسيحيين الذين نزحوا إلى إقليم كوردستان من الموصل وسهل نينوى بسبب حرب داعش، قال جمال: "نزح 138 ألف مسيحي من الموصل وسهل نينوى إلى كوردستان، وقدمت لهم حكومة إقليم كوردستان كل المساعدة، لكنهم لم يستقروا في كوردستان، بل اتخذوا من كوردستان محطة للخروج من العراق، وتشير إحصائيات الكنائس، وهي خطيرة، إلى أن عدد من بقي من المسيحيين في العراق هو 300 ألف فقط من أصل 1.8 مليون مسيحي".

هجرة المسيحيين طالت حتى المسيحيين في مدن لم يصل إليها داعش كالسليمانية، ويقول جمال: "كان عدد العوائل المسيحية في السليمانية نحو 600 عائلة، لم يبق منها الآن غير 90 عائلة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك