Skip to main content

الامم المتحدة تقيم مراسم تتويج نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة

شؤون محلية الجمعة 16 أيلول 2016 الساعة 11:29 صباحاً (عدد المشاهدات 1410)

بغداد/سكاي برس: 

وجهت الامم المتحدة دعوات الى جهات وشخصيات رسمية للمشاركة في مراسيم تتويج الناجية الايزيدية نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة الجمعة.

وكتبت مراد على صفحتها الرسمية في فيسبوك " ستقام مراسم التنصيب يوم الجمعة الـ 16 من شهر أيلول".

وستعين نادية مراد باسي سفيرة للنوايا الحسنة من قبل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة و المخدرات

وقال مراد إسماعيل والد نادية أنه "يعتذر عن عدم إمكانيته بتقديم الدعوات سوى لجهات وشخصيات محدودة جدا وذلك بسبب ان الفعالية تدار من قبل الأمم المتحدة نفسها "، مضيفا "ونحن لم يعطى لنا سوى نسبة قليلة من المقاعد، والأمم المتحدة كان لها القرار الأخير بجميع الدعوات".

وأضاف انه "ارسل الدعوات إلى المجلس الروحاني والناجيات وعدد من النشطاء الأيزيديين في العراق وإلى جميع قيادات القوات الايزيدية في شنكال بجميع مسمياتها وممثلي الدول، والقيادة العراقية وقيادة إقليم كوردستان، كما وأرسلت الدعوة إلى جميع الأحزاب الايزيدية والعراقية والكردستانية. 

يذكر أن تنظيم داعش اختطف نادية مراد واحد وعشرين عاما ومئات النساء الايزيديات واقتادهن إلى مدينة الموصل قبل ان تتمكن من الهروب.

وكان داعش قد خطف أكثر من 5000  رجل وامرأة وطفل من الإيزيديين بعد أن اجتاح مناطقهم في العراق، وارتكب بحقهم انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان شملت قتل مئات الرجال والأطفال واتخاذ النساء "سبايا".

وعرفت نادية اكثر بعد ان تحدثت امام مجلس الامن الدولي كيف تحولت النسوة الأيزيديات إلى بضاعة تباع وتشترى، وكيف يغتصبهن عناصر التنظيم لتدميرهن وضمان ألا يعشن حياة طبيعية مرة أخرى.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك