Skip to main content

حزب اردوغان يصعدها : وجودنا في العراق للتحرير لا الاحتلال

المشهد السياسي الأحد 09 تشرين أول 2016 الساعة 10:55 صباحاً (عدد المشاهدات 601)

بغداد/سكاي برس

أكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ياسين أقطاي، الاحد،أن وجود بلاده في العراق ليس لأجل احتلاله بل لتحريره.

وقال أقطاي في حديث لـ"الخليج أونلاين"، على هامش مشاركته بالملتقى الثامن للرواد في العالم الإسلامي، الذي ينظم بإسطنبول واطلعت عليه "سكاي برس"،  أن "تركيا لا تريد سوى إعادة البلدان لأهلها، والموصل الآن تحت احتلال داعش، ولا ترغب تركيا إلا في تحرير المدينة من التنظيم"، الذي اعتبره ذريعة للتدخل الأجنبي في العراق، مضيفاً أن سكان الموصل يجب أن يبقوا في مدينتهم".

واضاف انه  "في الوقت الذي سبب فيه تدخل التحالف الدولي ببلدان عربية الكثير من حالات الهجرة، ويتسبب الحشد الشعبي بالأمر ذاته، وكذلك داعش، وهو ما أدى إلى هجرة الآلاف، إضافة لقتل الكثيرين وتدمير مناطقهم، فإن تركيا عندما تأتي لأي منطقة يبقى سكانها فيها، ويعود إليها المهجرون منها، كما حصل في جرابلس السورية التي عاد إليها جميع سكانها".

وكان أقطاي قد انتقد في كلمته بملتقى الرواد، الغضب العراقي من رغبة تركيا في المشاركة في تحرير الموصل، في ظل وجود قوات من دول عدة، آخرها الغارات الفرنسية التي تقصف مناطق في سوريا والعراق.

وبيّن أن "العراق يطلب المساعدات من دول العالم لتحرير مناطقه من تنظيم الدولة، وفي الوقت نفسه يرفض أي نية تركية في الأمر نفسه، وهو ما اعتبره أمر بغاية الغرابة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والمسؤولون الأتراك،كرروا  خلال الفترة الأخيرة، الحديث عن العملية المرتقبة في الموصل، التي يبحثون عن دور تركي فيها، ضاربين عُرض الحائط التصريحات الرافضة من المسؤولين العراقيين والمراجع الدينية.

وأكد الرئيس التركي السبت الماضي مشاركة جيش بلاده في عملية استعادة الموصل، في وقت مدّد البرلمان التركي للجيش تفويض إرسال قوات إلى العراق وسوريا عاماً آخر. وقال أردوغان إن قوات بلاده سيكون لها دور في عملية استعادة الموصل، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي جهة منع ذلك.

التصريحات التركية دفعت الحكومة العراقية لإطلاق تحذيرات استغربتها أنقرة، حيث حذّر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء الماضي، تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”، في الوقت الذي تبادلت فيه الدولتان الجارتان استدعاء سفيريهما في مواجهة دبلوماسية متصاعدة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة