Skip to main content

تركيا: لا يحق لأحد الاعتراض على وجود قواتنا في بعشيقة ما دام العراق مقسماً

المشهد السياسي الأربعاء 05 تشرين أول 2016 الساعة 13:00 مساءً (عدد المشاهدات 943)

بغداد/سكاي برس 

أكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، الأربعاء، أنه لا يحق لأحد الاعتراض على وجود القوات التركية في بعشيقة  ما دام العراق مقسماً".

وقال قورتولموش في تصريح أوردته قناة "العربية الحدث" وتابعته "سكاي برس"، إنه "ما دام العراق مقسماً لا يحق لأحد الاعتراض على وجود قواتنا هناك".

وأشار قورتولموش، إلى أن "قواتنا في العراق لا تهدف لأن تكون قوة احتلال".

واستدعى العراق السفير التركي لدى بغداد، اليوم االأربعاء، رداً على استدعاء السفير العراقي لدى أنقرة؛ بسبب وصف مجلس النواب العراقي للقوات التركية في العراق بـ “المحتلة”.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، امس الثلاثاء، بالأغلبية على رفض قرار مجلس النواب التركي تمديد بقاء قوات تركية في العراق مدة عام.

وأكد المجلس في قراره رفض توغل القوات التركية في الأراضي العراقية، كما رفض وجود أي قوات أجنبية أخرى، مطالباً الحكومة العراقية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ سيادة العراق، وإعادة النظر في العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا.

وطالب المجلس الحكومة باستدعاء السفير التركي في بغداد، وتسليمه مذكرة احتجاج برفض وجود قوات بلاده و”وجميع الاعتداءات على الأراضي العراقية”.

ودعا مجلس النواب العراقي إلى اعتبار القوات التركية داخل العراق “قوات محتلة” ومعادية، واتخاذ ما يلزم لإخراجها إذا لم تستجب للمطالب العراقية، مديناً تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي اعتبرها “تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة