Skip to main content

بعد فيديو "تعنيف" طفلة حديثة الولادة .. وزارة الصحة تعلق !

شؤون محلية الاثنين 21 آب 2023 الساعة 11:49 صباحاً (عدد المشاهدات 5887)

 

بغداد/ سكاي برس

أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان شمال العراق، الأحد، عن إجراءات عقابية لممرضتين عنفتا طفلة حديثة الولادة في مستشفى أربيل الدولي (انترناشنل)، وذلك بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل يوثق الحادثة.

وقالت الوزارة في بيان إن "إجراءاتها تتضمن سبع نقاط هي إعفاء الممرضتين بالمستشفى رغم عدم وجود تصريح بعملهما  في قائمة المستشفى ووقفهما عن العمل في المجال الطبي والصحي لمدة ستة أشهر".

وتشمل الإجراءات "إغلاق قسم الأطفال حديثي الولادة (الخدج) بالمستشفى لعدم وجود الشروط  الصحية لحين التنظيم واتباع الإرشادات الصحية وإغلاق وتعليق قسم جراحة الولادة".

وجاء في البيان أنه ستتم "معاقبة المدير والمستشفى وفق ضوابط غرامة المخالفات وإنذار مدير المستشفى لعمل الأطباء والموظفين والعاملين بالمستشفى حسب القائمة المعتمدة من وزارة الصحة، إضافة إلى تحويل ملف انتهاك حقوق المرضى إلى المحكمة المختصة".

وقالت خالة الطفلة المعنفة التي كانت إحدى الممرضات المتهمات بالتعنيف، وفضلت عدم كشف اسمها، إن "المقطع تم تصويره بطلب من والدي الطفلة والهدف منه هو مداعبة الطفلة وليس تعنيفها".

وأضافت أن "كوادر المستشفى لا يحق لهم استخدام الهواتف داخل العمليات لكنها أدخلت الهاتف بموافقة إدارة المستشفى".

وأثار فيديو تعنيف طفلة حديثة الولادة في المستشفى الدولي (انترناشنال) بأربيل في كردستان العراق موجة من الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعاد تسليط الضوء على حوادث العنف العديدة بحق الأطفال.

ويظهر في الفيديو ممرضتين قامتا بتعنيف الطفلة التي كانت مستلقية داخل حاضنة أطفال، فيما ظهر شعار المستشفى على لباس إحداهن.

وكانت إدارة المستشفى قد أكدت أنها ستجري التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات ما حصل.

وتعكس مثل هذه الحوادث الفوضى العارمة في البلاد على عدة مستويات، وفقا للناشط العراقي، بشير الحجيمي.

ويقول الحجيمي في حديث صحفي تعليقا على الفيديو، "في الحقيقة، بالنسبة لي كعراقي، لا أستغرب مثل هذه الأعمال، في ظل وضع فوضوي بكل المقاييس".

وأضاف أن هناك "فوضى اجتماعية وأخرى قانونية وتنفيذية، وغياب لمؤسسات الدولة العراقية، سواء حدثت الولادة في مستشفى حكومي أو خاص".

وتابع "الفوضى تجعلك تتوقع حوادث أبشع (مما حصل مع الطفلة)، وقد وقعت حوادث بيع أطفال خدج، والوضع في العراق مع الأسف لا يدعو للراحة، والعراقي تعلم أن يستيقظ صباحا ليجد مأساة إنسانية جديدة في ظل وجود عدة جهات حاكمة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك