Skip to main content

بسبب تراجع توريد الغاز الايراني..خسارة اكثر من 5000 مكاواط

المشهد السياسي الأربعاء 01 أيلول 2021 الساعة 12:36 مساءً (عدد المشاهدات 649)

سكاي برس /

اعلنت وزارة الكهرباء ، اليوم الأربعاء، إن المنظومة الوطنية تتعرض لتحدٍ قديم متجدد؛ متمثلاً بانحسار إطلاقات الغاز الإيراني المورد لمحطات الإنتاج في المناطق الوسطى والجنوبية.

وكشفت الوزارة، في بيان لها، إن الغاز المورد تراجع من 49 مليون متر مكعب يومياً إلى 8 ملايين متر مكعب فقط، الأمر الذي أدى إلى تحديد أحمال المنظومة الوطنية وخسارة ما يقارب 5500 ميجاواط من الطاقة دون علم بالأسباب.

وأشارت الوزارة، إلى أن انحسار إطلاقات الغاز المورد يعرض المنظومة الوطنية للحرج وسط خسارة الطاقة وتساؤلات الشارع، مؤكدة أنها تسعى لخلق ملف واعد للطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها للمحافظة على ما تم تحقيقه من إنتاج هو الأول من نوعه منذ تأسيسها.

ونوهت الكهرباء، بأن الوزارة انطلاقاً من واجبها ومسؤوليتها أمام الدولة والمواطنين اتخذت إجراءاتها العاجلة المتضمنة التنسيق العالي مع وزارة النفط؛ لضخ كميات إضافية من الوقود البديل لأجل تعويض ما فقدته المنظومة من الغاز المورد والذي يمكن أن يؤثر على إدامة زخم الإنتاج.

ولفتت وزارة الكهرباء العراقية، إلى أن هناك اتصالات دبلوماسية تجري مع وزارة الطاقة الإيرانية وسفارتها في العاصمة بغداد؛ لتوضيح الظروف الموجبة لهذا الانحسار أمام الشارع العراقي، لتتم معالجة الموقف من جانب العراق قدر تعلق الأمر به، وسيتم إطلاع كافة الجهات ذات العلاقة بآخر التطورات انطلاقاً من مبادئ الشفافية والمصداقية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة